الهيدروجين الأخضر: نقلة نوعية لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

تعد مصر من الدول التي تهتم كثيرًا بتطوير وتحديث استراتيجيتها للطاقة 2035، فيما يناسب مستجدات العصر؛ فتهتم مصر بمشروعات الهيدروجين الأخضر، وطاقة الرياح، والطاقة الشمسية.

 وفى هذا الشأن وزارة التعاون الدولى لديها العديد من الشراكات والاستراتيجيات مع كل شريك تنموي على حدة يتم إعدادها بالتنسيق مع الجهات الوطنية وتعكس أولويات وخطط الدولة، وأوضحت الوزارة أنه في ظل جهود الدولة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتمكين القطاع الخاص، فإن كافة الاستراتيجيات التي يتم إعدادها تتضمن محاور خاصة متعلقة بالتحول الأخضر وتمويل المناخ وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

وفى هذا الاطار رصدت بوابة أخبار اليوم توقيع مذكرة التفاهم بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مجال الهيدروجين الأخضر، الذى يتيح الفرص لدخول القطاع الخاص وشركاء التنمية، حيث أن وزارة التعاون الدولي تعمل من خلال علاقاتها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين على توفير وحشد التمويلات للقطاع الخاص بما يعزز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق التنمية المستدامة.

الى جانب ان توقيع المذكرة يأتي في إطار عزم الدولة على تنفيذ التحول الأخضر من خلال استراتيجيات مبتكرة، وزيادة الاستثمار في رأس المال البشري، والتحول إلى قطاع نقل مستدام وأخضر كجزء من استراتيجية الدولة للعمل المناخي 2050.

وفى سياق متصل استعرضت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، الجهود الوطنية المبذولة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر وتعزيز العمل المناخي من خلال الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، وبدء اتخاذ خطوات فعلية بالتعاون مع القطاع الخاص وشركاء التنمية لوضع استراتيجية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وهو ما يمكن أن يمثل فرصة كبيرة للتعاون مع مؤسسة DFC في إطار خطتها للعمل المناخي.

 

عضو جديد ينضم لأسرة الطاقة المتجددة.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر