فى ظاهرة إيجابية| «المتحدة» تقود العودة القوية للمسلسلات التاريخية

فى ظاهرة إيجابية| «المتحدة» تقود العودة القوية للمسلسلات التاريخية
فى ظاهرة إيجابية| «المتحدة» تقود العودة القوية للمسلسلات التاريخية

لظروف إنتاجية غابت المسلسلات التاريخية عن الشاشة الصغيرة لسنوات كثيرة، وخلال السنوات الأخيرة ومع وجود كيانات إنتاجية وطنية تتمثل فى الشركة المتحدة للإعلام تغيرت النظرة لهذه النوعية الدرامية المهمة لما لها من قيمة وفوائد فى دعم الروح الوطنية وتجسيد تاريخ وبطولات وأمجاد من قدموا حياتهم لخدمة أوطانهم لخلق نماذج ايجابية كقدوة للنشء ومع الاستقبال الحافل الذى أستقبل به المشاهدون هذه الأعمال تغير السوق الدرامى وأصبحت هذه النوعيه شديدة الجاذبية للمشاهدين.

وهو ما تجسد مَع أعمال ترصد وتؤرخ التاريخ والاحداث التى عاشها الوطن خلال السنوات الأخيرة فكان الإقبال على مسلسل الاختيار بأجزائه المختلفة وفيلم الممر ومسلسلات المأخوذة من ملفات عمليات المخابرات العامة أكبر دليل على تلهف المشاهدين على كل ما يحمل قيمة وينشر قيم الوطنية والمواطنة بين المصريين.

وهو ما جعل وجود المسلسلات من أفضل ظواهر الدراما مؤخرا وبات التنافس فى تقديم الأفضل لهذه النوعية من المسلسلات التاريخية وربما يؤكد على ذلك وجود عدد من المسلسلات التاريخية والدينية فى طور التحضير للخروج إلى النور ضمن موسم دراما شهر رمضان القادم.


مبروكة خفاجى
يجهز المؤلف محمد جلال عبد القوى مسلسل عن قصة حياة مبروكة خفاجى الفلاحة المصرية البسيطة صاحبة الفضل على مهنة الطب فى مصر، المسلسل سيقدم نموذجا كيف تكون الأمهات بطلات فى حياة ابنائهن، من بين براثن الفقر والجهل وقهر الزوج بعد انفصاله عنها وهى حامل فاضت أمومتها حتى غمرتنا جميعًا حتى الآن .

بدورها الاستثنائى فى حياة ابنها فقد قدمت لمصر أعظم طبيب بل رائد النهضة الطبية الحديثة فى مصر، على باشا إبراهيم أول جراح مصرى، وسيقدم العمل دور الأم وكفاحها والتضحية من أجل تربية ابنها وتعليمه.

فقدمت لنا طبيبا وعالما، ووزير صحة ومؤسس نهضة قصر العينى وجامعة الاسكندرية ومؤسس نقابة الأطباء، كل هذه الانجازات بعض من بصماته فى مجال الطب والتعليم رغم كم الصعاب التى مرت بها.


الحشاشين
يعد مسلسل «الحشاشين»من الأعمال الضخمة التى يترقب الجمهور المصرى مشاهدتها،والتى يلعب بطولتها الفنان كريم عبد العزيز، ومن المقرر عرض العمل فى موسم رمضان المقبل. يقوم بتأليف العمل السيناريست عبد الرحيم كمال وإخراج العمل بيتر ميمي.

وكان قد نشر صورة للنجم كريم عبدالعزيز عبر حسابه الرسمى على إنستجرام، وعلق عليها قائلًا: مسلسل الحشاشين، أبطال وأباطيل من وحى التاريخ، حقيقة حسن الصباح وفرقة الحشاشين الذين أرعبوا العالم كله فى القرن الحادى عشر، تأليف عبد الرحيم كمال، إنتاج «سينرجى تامر مرسي».


معاوية بن أبى سفيان
أما المخرج طارق العريان فقد قام بالتحضير لمسلسل معاوية بن أبى سفيان، من تأليف الكاتب الصحفى خالد صلاح، وهو من بطولة الممثل الفلسطينى على سليمان، وإياد نصار الذى يجسد دور على بن أبى طالب، والمقرر عرضه فى سباق دراما رمضان المقبل 2023.

واكد طارق العريان أنه قد زار تونس ليجهز للعمل وأشار إلى أن العمل سوف يكون باللغة العربية الفصحى، وسوف يضم مجموعة من التقنيين والممثلين التونسيين، وكشف أنه سوف يتم تصوير بعض مشاهد العمل فى تونس، موضحًا أن معظم المشاهد سوف تصور فى استديوهات بمدينة الحمامات الساحلية، بينما يصور البعض الآخر فى مناطق أخرى من شمال وجنوب البلاد.


الإمام الشافعي
ويستعد الفنان خالد النبوي، لخوض السباق الرمضانى بمسلسل تاريخى إسلامى يتحدث عن السيرة الذاتية، للإمام الشافعي، وسيكون من تأليف محمد سليمان عبدالمالك، فيما تواصل الشركة المنتجة حاليا ترشيح عدد من المخرجين.

ويعد هذا التعاون الرابع الذى يجمع بين محمد سليمان عبدالمالك وخالد النبوى بعد أن قدما أكثر من عمل معا، منها «ممالك النار وراجعين يا هوى» وسيت كوم كافيه تشينو. جدير بالذكر أن خالد النبوى من المفترض أن يستأنف خلال الشهر القادم تصوير فيلم أهل الكهف الذى يشارك فى بطولته بجانب عدد كبير من النجوم، منهم محمود حميدة، بيومى فؤاد وغادة عادل والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة.


سوق الكانتو
أما الفنان أمير كرارة فيعود فى رمضان 2023 بالزمن الى الوراء ايضا  حيث يقدم عملا يحمل اسم «سوق الكانتو» وتدور أحداثه فى حقبة زمنية قديمة وبالتحديد فى أواخر القرن التاسع عشر ايضا.

ولكن لن يقدم صفة شخص حقيقى بل سيتحدث عن «سوق الكانتو» او ما يعرف حاليا باسم «وكالة البلح» ويوضح أخلاق التجار آنذاك ولما يقصد  المصريون على اختلاف طبقاتهم الاجتماعية وكالة البلح لشراء احتياجاتهم المسلسل تأليف هانى سرحان إخراج حسين المنباوى. ومن المقرر أن يبدأ كرارة الاسبوع القادم جلسات العمل الخاصة بالمسلسل.


الضاحك الباكى
وحول السيرة الذاتية للفنان نجيب الريحانى تدور احداث مسلسل «الضاحك الباكي» بطولة عمرو عبد الجليل ورزان مغربى تأليف محمد الغيطى اخراج محمد فاضل ويتطرق العمل الى الأحداث التى مرت على مصر فى الفترة ما بين عام 1889 و1949 بما فيها من ثورة 1919 والحرب العالمية الأولى والثانية وحياة الموسيقار سيد درويش.

وعدد كبير من الشخصيات المشهورة فى هذه المرحلة وما تعرض له الفنان نجيب الريحانى خلال رحلته الفنية وحياته الخاصة وعلاقاته الاجتماعية والعديد من الجوانب والأبعاد الإنسانية.

أقرأ ايضا | رياض الخولي ومي عز الدين وإياد نصار ضمن قائمة «الحشاشين» في رمضان 2022