أستاذ اقتصاد: أمريكا سجّلت 9.1% نسبة تضخم تعد الأولى من نوعها| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحدث الدكتور أيمن غنيم أستاذ الاقتصاد، بشأن عوامل تأثر الاقتصاد، بعد مرور 6 أشهر على العملية الروسية في أوكرانيا وتأثير معدلات التضخم على الدول.

اقرأ أيضا|كيفية تنظيم وإدارة ميزانية الأسرة؟.. خبير اقتصادي يجيب

وقال "غنيم" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأربعاء، إن نتائج الحرب الروسية الأوكرانية ألقت بظلالها على دول العالم وأدت لموجة تضخم غير مسبوقة فى الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن أمريكا سجلت 9.1% نسبة تضخم تعد الأولى من نوعها التى تسجلها خلال الأربعين عامًا الماضية.

وتابع: "هناك ارتفاع قياسي في سعر البنزين وصل 5 دولارات للجالون الواحد، وزيادة أسعار الكهرباء 13%، والغاز الطبيعى 38% كما اضطر الفيدرالى الأمريكي لرفع الفائدة في آخر يوليو 75 نقطة وهو القرار الذي لم يتخذ منذ عام 1994".

وأضاف أستاذ الاقتصاد بشأن عوامل تأثر الاقتصاد، أن روسيا وأوكرانيا من أكثر دول العالم تصديرا للوقود، الحبوب ولديهم القدرة على تحريك الاقتصاد العالمى خلال انتاج الحبوب، الوقود خاصة أن خام برنت يسجل حاليا بعد ارتفاعه 100 دولار للبرميل كما ارتفع أسعار القمح من 264 دولارًا إلى 410 دولارات للطن ثم انخفض إلى 380 دولارًا فى شهر أغسطس الحالى وقامت روسيا بتخفيض الضرائب على التصدير كل هذه الأمور أدت لموجة تضخم عالمية.