دورات تدريبية لنقل الخبرات العلمية للباحثين العرب والأفارقة بـ«تكنولوجيا الأغذية»

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ينظم معهد تكنولوجيا الاغذية التابع لمركز البحوث الزراعية برنامج تدريبيي لباحثين من دولة السودان الشقيق لمدة شهر علي تكنولوجيا صناعة الحبوب والدقيق ومنتجات المخابز المختلفة وتأتي هذه الدورات فى إطار تقديم كل الدعم للاشقاء العرب الأفارقة.


 ومن جانبة قال الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد ان هذا البرنامج جاء بناء علي تعاون مشترك بين الايكاردا والذي مثلة وفد من الدكتور علاء حموية المنسق الإقليمي لمنظمة ايكاردا في منطقة وادي النيل ودكتورة سوسن توكزة باحثة الايكاردا. 

وقال الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد والتدريب أن الدورة تأتي فى إطار بحث إمكانية الاستفادة من خبرات معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية فى مجال نقل التكنولوجيا لتدريب وتأهيل الباحثين العرب والأفارقة بأقسام المعهد حيث تم إستعراض نشأت المعهد ونشاطه ومهامه وأهدافة وخبراته المختلفة. 


كما تم إستعراض الإختبارات المعتمدة بالمعهد وأهميتها ودورها فى تتبع وضمان سلامة وجودة الأغذية كما تم تسليط الضوء على الدور المجتمعى للمعهد.


وقد شارك فى الإجتماع إفتراضيا المشرفة على المشروع البحثى الدكتورة امانى احمد إدريس والمتدربة رابحه خليفة على باحثه بمركز البحوث الزراعية بالسودان أيضا الدكتور Dr. Miguel Sanchez باحث بالايكاردا من إسبانيا وكذلك دكتور Masafumi Tamura Dr. باحث بالايكاردا من اليابان حيث يأتى المشروع تحت عنوان "National coordinator EFSAC PROJECT, Sudan". وتم الإتفاق على وضع خطة عمل واليات تنفيذ ومتابعة خلال مراحل التدريب المختلفة والتى تستمر لمدة شهر.

اقرأ أيضا الزراعة: تخصيص برنامج تدريبي حول إنتاج مخبوزات لمرضى حساسية الجلوتين