5 نصائح مذهلة لعلاج حروق الجلد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عادة ما تحدث حروق الجلد بسبب الروائح والمواد الحافظة في منتجات العناية بالبشرة التي لم يتم ذكرها صراحة في الغالب، ويمكن أن تكون هذه ردود فعل تحسسية تجاه أي مكون أو أكثر في منتج مستحضرات التجميل ، وفي حين أنه من الممكن الإصابة بهذه الحروق الكيميائية في أي مكان في الجسم ، فإنها تحدث في الغالب على الوجه والعنق والعينين والأذنين والشفتين.

 

فكيف يمكنك تجنب هذه الحروق؟ أولاً ، حاول أن تفهم نوع بشرتك، وتحتاج إلى معرفة ما إذا كانت بشرتك دهنية أو جافة أو حساسة أو مختلطة، ثانيًا ، سيكون من المفيد دائمًا قراءة قائمة المكونات بعناية. أخيرًا ، قم دائمًا بإجراء اختبار التصحيح قبل استخدامه على الوجه بالكامل لمعرفة ما إذا كان يسبب أي تفاعلات حساسية. 

 

تذكر دائمًا أن تبدأ منتجًا جديدًا عن طريق تطبيق كمية بحجم حبة البازلاء وزيادتها تدريجيًا إلى الكمية المناسبة على مدار أيام قليلة، ولكن إذا وجدت نفسك في حالة مؤسفة من حروق الجلد على الرغم من جميع الاحتياطات ، فإليك بعض النصائح التي ستساعدك، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

توقف على الفور عن جميع علاجات البشرة

إذا شعرت بأي حروق في الجلد ، فاضغط على الفور على كل منتجات العناية بالبشرة القوية مثل الريتينول أو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك مؤقتًا، وكل هذه يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حروق الجلد وتسبب المزيد من الضرر في مثل هذه الحالة. علاوة على ذلك ، لا تبدأ في استخدام أي منتج جديد يلتزم بعلاج أو إصلاح حروق الجلد (ما لم ينصح طبيب الأمراض الجلدية). حتى وقت شفاء بشرتك ، من الأفضل التمسك بأساسيات التنظيف والتنغيم والترطيب باستخدام منتجات لطيفة للغاية بدون مواد كيميائية قاسية.

 

إعادة بناء حاجز رطوبة البشرة

تؤثر الحروق الكيميائية بشكل مباشر على الدفاع الأول للبشرة عن حاجز الرطوبة، وتتسبب حروق الجلد الناتجة عن مستحضرات التجميل في إتلاف حاجز الرطوبة مما يؤدي إلى الحساسية والتهيج، لإعادة بناء حاجز ترطيب بشرتك ، حاول إثرائه بمساعدة مكونات مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين والسيراميد والسكوالين.

 

مزيد من التركيز على الترطيب

نظرًا لفقدان حاجز ترطيب البشرة ، أعد بنائه مع مزيد من التركيز على الترطيب من خلال المرطب، وفي حالة الحروق الجلدية بسبب مستحضرات التجميل ، هناك حاجة لزيادة الترطيب، وإذا كنت تقوم بترطيب البشرة في وقت سابق مرة أو مرتين في اليوم ، فيجب عليك زيادتها إلى ما لا يقل عن 4-5 مرات في اليوم حتى يعود حاجز رطوبة بشرتك ويبدأ في التعافي.

 

 

تهدئة بشرتك والعودة إلى الصحة

تحتاج البشرة المحترقة والمتهيجة إلى مكونات مهدئة ومبردة لتقليل الالتهاب، لذلك أضف مكونات مهدئة للبشرة إلى روتين العناية ببشرتك، وابحث عن المنتجات المشبعة بمكونات مثل الألوة فيرا ، وكينتيللا أسياتيكا ، والألانتوين ، والبيسابول ، ومستخلصات جذر عرق السوس.

 

استخدم الواقي من الشمس بشكل متحرّر

إن الواقي من الشمس واسع الطيف هو أساسًا للبشرة المحروقة كيميائيًا، نظرًا لأن الجلد شديد الحساسية للتعرض لأشعة الشمس أثناء الشفاء ، فإن الواقي من الشمس سيحافظ على الجلد محميًا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية أثناء الشفاء، لذلك لا تنسَ أبدًا وضع واقٍ من الشمس كل يوم بعد الانتهاء من روتين العناية ببشرتك.

اقرأ أيضا: 4 أخطاء ترتكبيها في تجميل الرموش قد تضر بصحتك