الصين تعزز وارداتها من مصادر الطاقة الروسية بـ15 مليار دولار

علم الصين
علم الصين

ارتفعت واردات الصين من مصادرالطاقة الروسية، منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية في شهر فبراير الماضي، لتصل قيمتها إلى 35 مليار دولار، مقابل 20 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي حسبما ذكر موقع قناة سكاي نيوز عربية .

وذكر تقرير لوكالة بلومبيرج، أنه وعلى الرغم من الارتفاع في أسعار الطاقة، والذي قد زاد قيمة الواردات النفطية الروسية إلى الصين، إلا أن الأخيرة زادت بالفعل من حجم واردات الطاقة من حليفها الاستراتيجي.

فبحسب بيانات جمركية نشرتها بلومبيرج، ارتفعت واردات الصين من الفحم الروسي خلال الفترة من مارس وحتى يوليو بنسبة 14 % على أساس سنوي لتصل إلى 7.4 مليون طن.

اقرا ايضا :السعودية أكبر مورد نفط إلى الصين منذ بداية 2022 بـ50 مليون طن

وارتفعت على وجه الخصوص واردات فحم الكوك، والذي يستخدم في صناعة مواد الصلب، لتصل إلى 2 مليون طن، أي زيادة بنسبة 63%.

وتعتبر روسيا حاليًا أكبر مورد للفحم إلى الصين، بعد أن أزاحت إندونيسيا عن صدارة قائمة مصدري الفحم لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وعلى الرغم من تراجع واردات النفط الخام الروسي للصين خلال شهر يوليو بشكل طفيف مقابل شهر يونيو، لتسجل 7.15 مليون طن، إلا أنها قد زادت على أساس سنوي بنسبة 8 بالمئة.

وفيما يتعلق بواردات الصين من الغاز الروسي، فقد سجلت نحو 410 ألف طن في شهر يوليو، لتقفز بنحو 20 بالمئة على أساس سنوي.

وقامت الصين برفع إنفاقها على واردات الطاقة الروسية لتسجل 7.2 مليار دولار خلال شهر يوليو الماضي، مقارنة بنحو 4.7 مليار دولار قبل عام.

وحول السلع الأخرى، فقد ارتفعت واردات الصين من الألمنيوم من روسيا في الفترة من مارس وحتى يوليو نسبة 16 %على أساس سنوي، كما ارتفعت وارداتها من البلاديوم لنسبة 29 %، وورادات القمح بنسبة 52 %.

فيما تراجعت واردات الصين من النحاس المكرر الروسي بنسبة 20% على أساس سنوي، وهبطت واردات النيكل بنسبة 10 %