الصين تخفض الفائدة للمرة الثانية خلال أسبوع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

خفضت الصين أسعار الفائدة على الإقراض الرئيسي مرة أخرى، اليوم الاثنين، بعد أسبوع واحد من خفض أسعار الفائدة في خطوة مفاجئة.

يُنظر إلى هذه التحركات على أنها محاولة لإحياء الطلب على الائتمان وتنشيط الاقتصاد المتضرر من الإغلاق الوبائي الممتد ومشاكل ديون العقارات، بحسب شبكة "سي إن بي سي".

خفض بنك الصين الشعبي سعر الفائدة الأساسي للقرض لأجل خمس سنوات بمقدار 15 نقطة أساس إلى 4.30% من 4.45%، وخفض معدل القرض الأساسي لمدة عام بمقدار 5 نقاط أساس إلى 3.65%. تستند معظم القروض الجديدة في الصين على معدل القرض الأساسي لمدة عام واحد.

في الأسبوع الماضي، خفض البنك المركزي الصيني سعر قروض تسهيل الإقراض متوسط ​​الأجل لمدة عام واحد لبعض المؤسسات المالية بمقدار 10 نقاط أساس. كما خفض سعر إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام بمقدار 10 نقاط أساس إلى 2%.

اقرا ايضا :بنك الشعب الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي

ونقلت الشبكة عن محللين قولهم: "يُنظر إلى التيسير النقدي الجديد على أنه عديم الجدوى باعتباره ضرب حصان خاسر، بالنظر إلى أن الاقتصاد الصيني يحتاج بشدة إلى عودة المستهلكين إلى الشوارع لإنفاق الأموال"، مؤكدين أن هذه التخفيضات لن تكون كافية لزيادة السيولة، لكنها تبعث برسالة قوية مفادها أن صانعي السياسة على استعداد لاتخاذ إجراءات أكثر قوة لتحقيق الاستقرار في السوق المتعثر.