تسلقت جبال إلبروس وكينيا و كليمنجارو.. وتستعد لبلوغ أعلى سبع قمم فى العالم

سفارى| «منال» أول امرأة مصرية تصل لقمة «إيفريست» | صور

«منال» أول امرأة مصرية تصل لقمة إيفريست
«منال» أول امرأة مصرية تصل لقمة إيفريست

مناضلة من الطراز الثقيل وتسعى وراء أحلامها حتى تصل إليها، واستطاعت أن تصل إلى أعلى قمة جبلية فى العالم وهى قمة جبل إيفريست، وهو أحد الجبال التى تتكون منها سلاسل جبال الهملايا، وهناك رفعت علم مصر ليرفرف شامخًا على أعلى قمة جبل على وجه الأرض.

حيث يرتفع إلى حوالى 9 كم عن سطح البحر، ولم تقف أحلامها عند هذا الحد بل تستعد لاستكمال تسلق أعلى سبع قمم فى العالم، هى البطلة منال رستم أول سيدة مصرية فى التاريخ تصل لقمة جبل إيفريست.

مشوار من الطب إلى تسلق الجبال

تخرجت منال رستم فى كلية الصيدلة، لكنها على الرغم من ذلك قررت ترك مجال الطب والاتجاه إلى ممارسة الرياضة، فبدأت رحلتها فى رياضة تسلق الجبال عام 2009 عندما صعدت قمة جبل سانت كاترين فى سيناء أرض الفيروز.

وتوالت نجاحات منال رستم، حتى تمكنت من المشاركة بالفعل فى عدد كبير من الماراثونات الهامة حول العالم، فقد كانت أول مصرية تكمل ماراثون سور الصين وتوصل لنقطة النهاية بعلم مصر.

وخاضت منال رستم أول مغامرة صعود أعلى قمة فى إفريقيا وذلك عام 2012، وفى عام 2015 تسلقت قمة إلبروس فى روسيا بارتفاع 5642 مترا، وفى عام 2013 نجحت فى تسلق جبل كينيا وهو ثانى قمة جبلية فى أفريقيا ويبلغ ارتفاعها 5199 متراً، وفى عام 2017 نجحت فى تسلق جبل كليمنجارو فى تنزانيا وهو أعلى جبال القارة السمراء وارتفاعه 5895 مترا، وغيرها من الماراثونات التى خاضتها بنجاح مبهر.

تحكى منال رستم للأخبار: «منذ 15 عاما بدأ تعلقى برياضة تسلق الجبال، فالأمر بدأ بحب الاكتشاف عندما صعدت جبل سانت كاترين وتسلقت جبل كليمنجارو وجبل كينيا، وعلى الرغم من صعوبة الأمر إلا أننى وجدت نفسى أعود إلى تسلق الجبال مرة أخرى، فاكتشفت منذ هذه اللحظة أنه ما أبحث عنه، وبعد 10 سنوات على تسلق الجبال قررت الوصول إلى قمة جبل إيفريست».

وأضافت منال رستم :»خطتى القادمة بعد صعودى أعلى قمة جبلية فى العالم وهى إيفريست استكمال تسلق أعلى سبع قمم فى العالم، لكننى بحاجة إلى الدعم لأننى تحملت تكاليف تسلق جبل إيفريست كاملة».

كما تحلم أن تكون هناك رعاية لكل أنواع الرياضة والألعاب الرياضية حتى إذا كانت غير متداولة او أوليمبية، لافتة إلى أن الاهتمام بالأبطال الأوليمبيين فقط ليس عدلا.

السوشيال ميديا

وكانت البطلة منال رستم أسست مجموعة على أحد مواقع التواصل الاجتماعى وهى «Surviving Hijab» التى تضم نحو مليون فتاة وسيدة منذ عدة سنوات، وذلك لدعم المحجبات وتشجيعهن على مواصلة أحلامهن، لأن الحجاب ليس عائقًا أبدًا لتحقيق أهدافهن.

وعن هذه المجموعة تحكى منال رستم: «لاحظت أن مواقع التواصل الاجتماعى تعمل على تقريب الأشخاص لبعضها، وتمنحهم فرصة التعرف على أناس حققوا أحلامهم بالفعل، فأنا وصلت إلى أعلى قمة جبلية فى العالم، فمن الممكن لأى امرأة أخرى إذا كانت تتحلى بالجرأة الكافية وقوة الإرادة، أن تحلم وتسعى لتحقيق حلمها بدون مساعدة من أى شخص».

إقرأ أيضاً|«لأكفر عن ذنوبي».. محمد عبدالوهاب يكشف سر ركوبه الطائرة