الطريقة الصحية لتناول البطاطس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد البطاطس من الخضروات متعددة الاستخدامات، وهناك العديد من الطرق لطهيها، وتوفر هذه الخضروات الجذرية، العديد من الفوائد الغذائية التي يمكن أن تساعد جسمك بأكثر من طريقة.

ويجب أن تكون البطاطس، جزءًا مهمًا من نظامك الغذائي، لأنها مصدر جيد للكربوهيدرات، وفقًا لبحث نُشر في المجلة، Nutrients، بصرف النظر عن حقيقة أن البطاطس يمكن أن تسهم في المدخول المطلوب من الفيتامينات والمغذيات الدقيقة.

وأشارت الدراسات، إلى أن تناول البطاطس يتطلب طاقة أقل بدلاً من تناول المكرونة أو الأرز، لذلك يُقترح أن تكون البطاطس جزءًا من نظام غذائي متوازن، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

اقرأ ايضا

4 طرق لخفض الكوليسترول بشكل طبيعي

 

وفقًا لجولي أبتون اخصائية التغذية، "على الرغم من أن هذه البطاطس يمكن أن تقدم قيمة غذائية لوجبتك ، يجب أن تكون حريصًا بشأن كيفية تناولها. ليست كل طريقة تأكلها طريقة صحية، فإن الطريقة الأكثر صحة لتناول البطاطس هي ترك القشرة عليها وخبزها".

تقول أبتون: "إن أفضل طريقة لتناول البطاطس هي خبزها بالقشر". "البطاطس المخبوزة لا تضيف سعرات حرارية إضافية مثل القلي أو التحميص بالزيت."
ترك القشرة على البطاطس يجلب مغذيات إضافية للطعام. على سبيل المثال ، قشرة بطاطس واحدة ، حوالي 58 جرامًا ، توفر 4.5 جرام من الألياف ، و 332 ملليجرام من البوتاسيوم (وهو مصدر جيد للبوتاسيوم في قيمتك اليومية ). هذا يعني أن نصف الألياف الكلية من البطاطس المتوسطة تأتي من القشرة.

تقول أبتون: "البطاطس هي واحدة من الخضار المفضلة لدي، وأنها مليئة بالبوتاسيوم والألياف وفيتامين سي. تحتوي البطاطس المتوسطة الحجم على حوالي 110 سعرات حرارية مما يجعل البطاطس خيارًا صديقًا للنظام الغذائي".

 

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه ليس كل طريقة تأكل بها البطاطس ستكون صحية، حتى المخبوزة مع الجلد يمكن أن يكون لها عيوبها، وعليك في الغالب أن تكون حذرًا بشأن ما تتصدره.

تضيف بعض الإضافات القليل من القيمة الغذائية والكثير من السعرات الحرارية الإضافية ، لذلك من المهم اختيار الطبقة ، إن وجدت ، التي ستجعلك تشعر بالشبع ولن تفسد أيضًا قيمة البطاطس.
يقترح أبتون: "المفتاح هو مشاهدة الإضافات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية مثل الزبدة والقشطة الحامضة والمرق وبدلاً من ذلك ، ضع فوقها الفاصوليا أو الصلصة أو الفلفل الحار أو الخضار أو القليل من البارميزان المبشور".