4 أطعمة قد تزيد من آلام المفاصل.. أبرزها الأطعمة المصنعة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


إذا كنت تعاني من ألم أو تورم في المفاصل بشكل مستمر ، فإن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من آلام المفاصل المستمرة ، فإن أحد أكثر الأسباب شيوعًا هو التهاب المفاصل .

قد تعتقد أن التهاب المفاصل هو مرض واحد فقط ، ولكن هناك بالفعل أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل يمكن أن يصاب بها شخص ما ، وكلها مرتبطة بألم المفاصل أو أمراض المفاصل.

في حين أن هذا مرض محبط للغاية للعيش معه ، إلا أن هناك طرقًا لتخفيف الألم وإدارة انتفاخات تورم المفاصل ، وإحدى الطرق التي يمكنك القيام بذلك هي من خلال نظامك الغذائي.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك 4 أطعمة قد تزيد من التهاب المفاصل منها:

السكريات المضافة 

تقول تريستا بست أخصائية التغذية: "يجب تجنب الكربوهيدرات المكررة والسكريات المضافة أو تقليلها في النظام الغذائي لمريض التهاب المفاصل ، لأنها شديدة الالتهاب ويمكن أن تؤدي إلى اشتعال التهاب المفاصل أو تفاقم ألم النوبة الحالية".


في دراسة استقصائية لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ، كانت الحلويات والمشروبات المحلاة بالسكر من بين أهم العناصر التي تم الإبلاغ عنها لجعل أعراض المفاصل لدى المشاركين أسوأ.


هذا لا يعني أنك بحاجة إلى التخلي عن الحلوى إلى الأبد ، ولكن من الجيد مراقبة كمية السكر المضاف الذي تستهلكه وربما اختيار السكريات الطبيعية مثل الفاكهة عندما تستطيع

بالنسبة للشخص العادي الذي لا يعاني من التهاب المفاصل ، يمكن أن تكون الأطعمة عالية الجودة التي تحتوي على الغلوتين جيدة تمامًا وآمنة للاستهلاك.لسوء الحظ ، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من آلام المفاصل المستمرة ، قد يكون الغلوتين عاملاً مساهماً في تفجرها.

الجلوتين 

وُجد أن الجلوتين والمنتجات التي تحتوي على القمح تؤدي إلى احتمالية حدوث التهاب بمرور الوقت ، ويرتبط الالتهاب ارتباطًا مباشرًا بألم المفاصل وتورمها. في تقرير نُشر في مجلة Open Rheumatology Journal ، خلص إلى أن النظام الغذائي النباتي الخالي من الجلوتين له تأثير إيجابي على تخفيف أعراض التهاب المفاصل وآلام المفاصل.

يمكن أن تحتوي المنتجات المحتوية على الجلوتين على مستويات من الألياف مفيدة للأشخاص الذين لا يعانون من التهاب المفاصل أو غيره من أمراض المناعة الذاتية.

الأطعمة المصنعة 

قد تكون الأطعمة عالية المعالجة لذيذة وبأسعار معقولة ، ولكن هذا الطعام مليء بالآثار الجانبية السلبية ، بما في ذلك القدرة على جعل آلام المفاصل والالتهابات أسوأ.

وفقًا لمراجعات المناعة الذاتية ، من المعروف أن الأطعمة المصنعة تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل من خلال المساهمة في عوامل مثل زيادة الوزن الثقيل وزيادة الالتهاب. مثل أي شيء في هذه القائمة ، لا نقترح أنه لا يمكنك أبدًا تناول الأطعمة المصنعة مرة أخرى ، ولكن بدلاً من ذلك نقترح الحد من استهلاكك عندما يمكنك ذلك من أجل تخفيف تورم مفاصلك.

اللحوم الحمراء 
قد يساعد تبديل اللحوم الحمراء والمعالجة باستمرار للحصول على بروتينات نباتية في تقليل التورم والأعراض المؤلمة لالتهاب المفاصل. 


ووفقًا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، ارتبط ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء بمزيد من الالتهابات. وخلصت مؤسسة Frontiers in Nutrition أيضًا إلى أن إسقاط اللحوم الحمراء والانتقال إلى المنتجات النباتية يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل.


ليس عليك أن تقول وداعًا لأي من هذه الأطعمة إلى الأبد ، ولكن تقليل الكمية التي تستهلكها بشكل كبير سيساعد في تخفيف آلام المفاصل ونأمل أن يجلب لك بعض الراحة الدائمة.