يشهدها كوكب الأرض.. 3 ظواهر فلكية تسطع في السماء

القمر العملاق
القمر العملاق

يشهد كوكب الأرض خلال الثلاث أيام المقبلة حدوث ثلاثة ظواهر فلكية منها اقتران القمر وزحل والقمر العملاق وظاهرة الشهب. 

من جانبه، صرح الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية لبوابة أخبار اليوم أن أول هذه الظواهر الفلكية بدأت أمس الخميس وهي "اقتران القمر وزحل" حيث ظهر كوكب زحل أمس بجانب القمر.

وأشار إلى أنه رغم عدم وجود علاقة بين كوكب زحل والقمر ولكن تصادف وجودهما بجانب بعضهما مما يجعل كل من ينظر الي القمر يتعرف علي كوكب زحل بسهولة ويمكنه من رصده وتصويره.

وأضاف الدكتور شاكر: "أما الظاهرة الثانية فهي "القمر العملاق" وتحدث عند اقتراب القمر من الأرض فيظهر القمر أكبر من حجمه في شهري يوليو وأغسطس من كل عام وهي ظاهرة طبيعية ناتجة عن دوران القمر حول الأرض في مدار بيضاوي أحيانا يقترب وأحيانا يبتعد".

وشرح رئيس قسم الفلك الظاهرة الثالثة "ظاهرة الشهب" وتظهر في أوقات شبه منتظمة سنويا كشهب "البرشاويات" هذه الأيام وتنتج من دوران الأرض حول الشمس ومرورها بأماكن عبور مذنبات مليئة بالصخور التي تركتها تلك المذنبات في مدار دوران الأرض فتجذبها الأرض مسببة دخول تلك الصخور الغلاف الجوي الارضي مسببة زخات الشهب الجميلة التي نراها.

وتباع: "دوران الأرض حول الشمس ثابت سنويًا وكذلك أماكن عبور المذنبات ثابتة في هذا المدار والنتيجة ظهور تلك الشهب في مواعيد ثابتة سنويًا".

اقرأ أيضا | «اقتران كوكبي ثلاثي للقمر والمريخ وأورانوس الخميس المقبل»