خاص| تفاصيل تطبيق قانون المحليات حال صدوره من مجلس النواب

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

كشف مصدر في وزارة التنمية المحلية تفاصيل تطبيق قانون المحليات في حال صدوره من مجلس النواب حيث إنه من المقرر أن يناقش القانون في دورة الانعقاد القادمة في أكتوبر المقبل.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، أنه فور اصدار القانون من مجلس النواب سيتم التنسيق مع وزارتي العدل والداخلية لإجراء الانتخابات المحلية في المحافظات كافة.

وأردف المصدر بأنه بمجرد الانتهاء من اجراء الانتخابات سيتم عقد لجنة بكل محافظة للتنسيق بين أداء المجالس المحلية والأجهزة التنفيذية بالمحافظة كما سيتم أيضا تشكيل هذه اللجنة في ديوان عام الوزارة.

وأشار المصدر إلى أن دور الوزارة يتم من خلال تطبيق القانون ولائحته التنفيذية المنظمة لعملية الانتخابات.

تشكيل المجالس المحلية

وتنص المادة 50 من قانون المحليات في شأن انتخاب المجالس المحلية، على أنه في تطبيق أحكام هذا القانون، يُقصد بالصفات التالية المعاني المبينة قرين كل منها:

الفلاح: من تكون الزراعة عمله الوحيد ومصدر رزقه الرئيسي لمدة عشر سنوات على الأقل سابقة على ترشحه لعضوية المجالس المحلية، ويكون مقيما في الريف، وبشرط ألا تتجاوز حيازته الزراعية هو وزوجه وأولاده القصر ملكا أو إيجارا أكثر من عشرة أفدنة.

دورات تدريبية للقائمين علي منظومة تراخيص المحال العامة بقنا

العامل: من يعتمد بصفة رئيسية على دخله بسبب عمله اليدوي، ولا يكون منضما إلى نقابة مهنية أو مقيدا في السجل التجاري أو من حملة المؤهلات العليا، ويستثنى من ذلك أعضاء النقابات المهنية من غير حملة المؤهلات العليا، وكذلك من بدأ حياته عاملا وحصل على مؤهل عال وفي الحالتين يجب لإعتبار الشخص عاملا أن يكون مقيدا في نقابة عمالية.

الشاب: من بلغ سنه إحدى وعشرين سنة ميلادية في يوم فتح باب الترشح ولم يبلغ الخامسة والثلاثين في التاريخ ذاته، وإن تجاوز هذه السن طوال مدة عضويته.

 ذو الإعاقة: من يعاني من إعاقة لا تمنعه من القيام بمباشرة حقوقه المدنية والسياسية.

ويحدد ذلك بموجب تقرير طبي يصدر وفق الشروط والضوابط التي تضعها الهيئة الوطنية للانتخابات، بعد أخذ رأي المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.