السودان: الاتحاد الإفريقي سيكون حاضرًا في مؤتمر المائدة المستديرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال هاشم محمد الشيخ قريب الله، المدير التنفيذي لمبادرة أهل السودان، اليوم الخميس 4 أغسطس، إن الاتحاد الإفريقي سيكون حاضرا في مؤتمر المائدة المستديرة الذي من المتوقع أن يعقد بالخرطوم وستتم دعوة كل المكونات السياسية والفاعلين في المشهد السوداني، وذلك من أجل توحيد الرؤى وصولًا الى حكومة انتقالية تقود البلاد إلى انتخابات حرة ونزيهة، حسبما أفادت وكالة "سونا" السودانية.

وأضاف هاشم، في تصريحات صحفية، أن رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي بالسودان السفير سعيد بالعيش بقاعة الصداقة قال إنه أطلع بلعيش على مبادرة أهل السودان.

اقرأ أيضًا: مالي تطالب الجنود الأجانب بمغادرة مطار باماكو

وأشار هاشم، إلى أن المبادرة ستكون لديها لقاءات مع بعثة يونيتامس والاتحاد الأوروبي وبعض الدول مثل مصر والسعودية والإمارات وغيرها وذلك من أجل تحقيق الاستقرار بالإضافة إلى لقاءات أخرى مع كل الجهات الفاعلة والمعنية بالشأن السوداني.

وأكد المدير التنفيذي لمبادرة أهل السودان، على أن المبادرة تسعى الى جمع وحدة الصف، قائلًا: "إننا سنكون على تواصل مستمر مع الاتحاد الأفريقي وتمليكه كل ما يتم من أجل سودان واحد موحد".

وأعرب هاشم، عن أمله أن يتم التواصل مع كل المكونات وصولًا الى انعقاد مؤتمر المائدة المستديرة في أقرب فرصة ممكنة.

وقال الدكتور إبراهيم البحاري، عضو لجنة التواصل الخارجي، إن المبادرة رغم أنها تأخرت إلا أنها أفضل مبادرة حاليًا، مشيرًا إلى أن الوضع الحالي بالسودان يحتاج إلى معالجة سريعة تحفظ وحدة أراضيه وذلك بتفاعل الجميع اليوم قبل الغد.

وقال البحاري، إن اجتماع اليوم مع الاتحاد الافريقي أمن على أن يعالج السودانيون قضاياهم بأنفسهم.