عاجل

أستاذ مخ وأعصاب: تناول هذه الوجبات يساعد على تجنب الإصابة بالزهايمر

الزهايمر - صورة أرشيفية
الزهايمر - صورة أرشيفية

 أكد الدكتور ماجد عبد النصير، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة، أن نسبة الإصابة بـ الزهايمر تختلف بين الرجل لـ المرأة، بمعدل 1 لـ 2، فكل حالة زهايمر للرجال يقابلها اثنين من السيدات.

وأضاف عبد النصير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " راجل و 2 ستات" المذاع على قناة "ON E" الفضائية، تقديم الإعلامية  شيريهان أبو الحسن، وهيدي كرم، أن الجزء الوراثي لهذا المرض يكون له نسبة ولكن ليست كبيرة، وفى حالة وجود حالة إصابة فى العائلة زهايمر فمن المؤكد أن يكون هناك حالات فى العائلة.

ولفت أستاذ أمراض المخ والأعصاب، إلى أن هناك تفسير من بعض المتخصصين يؤكد أن ارتفاع نسبة الزهايمر لدي السيدات عن الرجال يرجع، إلى أن السيدات تعيش أكثر من الرجال، وبالتالي يظهر عليهن المرض. 

وأشار ماجد عبد النصير، إلى أن تقدم السن يكون سبب فى الإصابة بالزهايمر، وأن العادات السيئة مثل عدم تناول الوجبات الصحية، والنوم وقت مناسب، يكون له دور فى الإصابة بالزهايمر.

وأوضح أن تناول الخضروات و الفاكهة و زيت الزيتون، و السمك، و البعد عن الأكل الدسم، و التوتر يكون له سبب فى حماية الشخص من الزهايمر.

وأكد عبد النصير، أن التقدم العلمي لـ الشخص والألعاب التى تعتمد على التفكير، وممارسة الرياضة يكون له سبب فى الحماية من الزهايمر.

وأشار إلى أن مرض الزهايمر هو مرض له انعكاس نفسي، وأيضا هو مرض عضوي، فالزهايمر يجمع بين الأعراض النفسية و العضوية.

وأوضح الدكتور ماجد عبد النصير، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الأدوية الموجودة لعلاج الزهايمر تكون فقط للتقليل من درجة التدهور، ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم الوصول لـ علاج لهذا المرض.

اققرأ أيضا:7  علامات تحذيرية قد تنذر بخطر الإصابة بالخرف المبكر