دراسة علمية تحذر من ظواهر مناخية خطيرة تنتظر العالم

حرائق الغابات تتمدد فى أوروبا وفيضانات فى أمريكا والخليج .. القادم أسوأ

حرائق الغابات تتمدد فى أوروبا
حرائق الغابات تتمدد فى أوروبا

عواصم ـ وكالات الأنباء

حذرت دراسة حديثة من أضرار خطيرة للتغير المناخى يشهدها العالم فى الفترة المقبلة مع تسجيل دول عديدة لدرجات حرارة قياسية.

ولتحديد تأثير تغير المناخ على درجات الحرارة المرتفعة، استخدم 21 عالما من جميع أنحاء العالم بيانات الطقس التاريخية ومحاكاة نماذج الكمبيوتر لمقارنة تواتر وشدة مثل هذه الأحداث مع مناخ اليوم. وتمت مقارنة ذلك بنماذج الكمبيوتر لمثل هذا الحدث الحرارى فى مناخ يفتقر إلى تركيزات عالية لغازات الاحتباس الحراري.

وأحد التعقيدات التى وجدها الباحثون هو أن تواتر وشدة الحرارة فى أوروبا الغربية تتزايد بالفعل بشكل أسرع مما توقعته نماذج الكمبيوتر.

وأظهرت النماذج زيادة قدرها درجتين مئويتين فى درجات الحرارة خلال الموجة التى ضربت المملكة المتحدة.

ومن جانبها قالت فريدريك أوتو، الباحثة فى «إمبريال كوليدج» لندن: «ان ما يحدث نتيجة مقلقة تشير إلى أنه إذا لم يتم خفض انبعاثات الكربون بسرعة، فإن عواقب تغير المناخ على درجات الحرارة الشديدة فى أوروبا والعالم، يمكن أن تكون أسوأ مما كنا نعتقد فى السابق».

يأتى ذلك فيما لقى ثمانية أشخاص على الأقلّ حتفهم بسبب فيضانات هائلة بولاية كنتاكى الأمريكيّة، حسب ما أعلن حاكم الولاية آندى بشير الذى وصفها بأنها «أسوأ فيضانات فى التاريخ الحديث، حيث أنها مدمّرة ومميتة»».

وتساقط فى أجزاء من ولاية كنتاكى نحو 20 سنتمتراً من الأمطار فى غضون 24 ساعة، وسط استمرار حال التأهّب فى مواجهة الفيضانات. وعلى بعد آلاف الكيلومترات، تتعرض دول الخليج العربى وإيران لموجة فيضانات وسيول مدمرة أيضا، جراء منخفض جوى يطال المنطقة خلال الفترة الحالية، وقد تسببت فى سقوط ضحايا، كما ألحقت أضرارا بالغة بالطرق وبعض المبانى السكنية.

فى إيران نشرت جمعية الهلال الأحمر صورا قالت إنها من عمل فرق الإنقاذ فى منطقة إمام زاده داود بالعاصمة طهران، حيث قتلى 4 أشخاص وأصيب 9 آخرون بسبب انزلاقات أرضية بسبب الأمطار شديدة الغزيرة.

وفى الإمارات، ضربت سيول شديدة الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة شرق البلاد، وذلك عقب هطول شديدة للمطر، مما تسبب فى غرق بعض الطرق وانقطاعها.

كما شهدت عدة محافظات عُمانية هطول أمطار غزيرة خلال الأيام الماضية، مما أدى إلى تشكل سيول جارفة قطعت بعض الطرق فى السلطنة.

وفى قطر، هطلت أمطار غزيرة على العاصمة الدوحة ومناطق متفرقة من البلاد، فيما حذرت إدارة الأرصاد الجوية فى وقت سابق من أمطار رعدية متوقعة مصحوبة برياح قوية وأمواج عالية على بعض المناطق فى عرض البحر.

وفى أوروبا يستمر موسم حرائق الغابات مع موجة الحر الشديد خلال الصيف الحالى حيث قال  توماس كونتس، المتحدث باسم المجلس الإقليمى منتزه وطنى فى ألمانيا إنه تم اكتشاف وإخماد بؤر من النار وراء رافد كيرنيتسش إلى نهر الإلبة، والذى كان رجال الإطفاء يأملون أن يكون بمثابة حاجز طبيعى للحريق.

ويواصل أكثر من 220 فردا من رجال الإطفاء مكافحة النيران ومع توقع وصول قوات إطفاء إضافية من أجزاء أخرى من ألمانيا خلال النهار. ونشرت السلطات سبع مروحيات إطفاء ومروحيتين أخريين تقومان بجولات استطلاعية بكاميرات تصوير حراري. ومن المقرر إرسال مروحيتين أخريين خلال عطلة نهاية الأسبوع للمساعدة فى إخماد النيران، وسيُجرى تقييم صور الأقمار الصناعية.وقالت السلطات إن نحو 250 هكتارا من الغابات تحترق.

كما شهدت فرنسا والبرتغال وإسبانيا خلال الأسابيع الأخيرة سلسلة من حرائق الغابات.

إقرأ أيضاً|إدارة الغابات بتونس: إخماد 15 حريقًا بالغابات في أسبوع