وزير الخارجية العراقي يصل نيويورك

وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين
وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين

وصل وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء 26 يوليو، إلى مدينة نيويورك لحضور الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الاعتداء التركي على الأراضي العراقية.

وأدان مجلس الأمن الدولي، الهجوم التركي على محافظة دهوك.

وذكر المجلس في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "يدين الهجوم على محافظة دهوك، كما انه يجدد دعمه لاستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه".

اقرأ أيضًا: العراق: تركيا لديها أغراض توسعية وراء الاعتداءات التي تقوم بها

وأضاف "ندعم السلطات العراقية في التحقيقات بشأن الهجوم، ونحث جميع دول الأعضاء على التعاون مع الحكومة العراقية لدعم التحقيقات".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي، قد حدد اليوم الثلاثاء موعداً لعقد جلسة طارئة حول الاعتداء التركي.

وكان العراق قد أعلن تعرض قرية برخ في محافظة دهوك بكردستان إلى قصف مدفعي عنيف أدى إلى مقتل 8 مواطنين وجرح 23 سائحا.

ووجه رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بإعلان الحداد في العراق لمدة يوم واحد، على ضحايا القصف التركي.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في بيان أن "رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وجه بإعلان الحداد الرسمي يوم الخميس 21 يوليو على الشهداء الذين سقطوا جراء القصف التركي الغاشم على أحد المصايف السياحية في محافظة دهوك".

بينما أعلنت أعنت وزارة الخارجية العراقية، في 23 يوليو، عن توجيه شكوى إلى مجلس الأمن، وطلب عقد جلسة طارئة للمجلس بشأن الهجوم التركي على دهوك.

وتقدمت مصر بخالص التعازي وصادق المواساة للعراق الشقيق في ضحايا الهجوم الغاشم الذي استهدف أحد المنتجعات السياحية في محافظة دهوك بكردستان العراق، مما أسفر عن وفاة وإصابة عدد من الأشقاء المدنيين العراقيين.

وأكدت مصر بحسب بيان لوزارة الخارجية إدانتها بأشد العبارات لهذا الاعتداء الآثم، مشددة علي ضرورة احترام ثوابت ومقررات القانون الدولي ذات الصلة بحماية المدنيين.

وشددت مصر على دعمها الكامل لسيادة العراق على أراضيه ومساندتها لما تتخذه الحكومة العراقية من إجراءات لحفظ أمن واستقرار البلاد

ومقدرات الشعب العراقي الشقيق، مُعربةً عن خالص التعازي لذوي الضحايا الأبرياء والتمنيات بالشفاء العاجل لكافة المُصابين.