أسباب وأعراض تسمم الحمل.. وكيفية علاجه والوقاية منه

أسباب وأعراض تسمم الحمل في نقاط ..تعرفي عليها

تسمم الحمل
تسمم الحمل

تسمم الحمل أمر تخشاه كل أم خلال فترة الحمل

لذلك نقدم لك مضاعفات تحدث للأمهات وهي عوامل خطر" تسمم الحمل" ، والأطعمة التي يجب تجنبها ، والوقاية ، وتسمم الحمل بعد الولادة ، ومتى تحفز الإصابة بتسمم الحمل:

- ما هو ما قبل الحمل؟

مقدمات الارتعاج هي حالة تحدث أثناء الحمل أو بعد الولادة ، وعادةً عندما تعاني النساء من ارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في البول وتورم في اليدين والقدمين والساقين، وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ، فإن تسمم الحمل يعقد 2-8٪ من حالات الحمل على مستوى العالم.

- علامات وأعراض تسمم الحمل :

على الرغم من أنه لا يمكن دائمًا منع تسمم الحمل تمامًا ، فمن المهم معرفة الأعراض. تعد زيارة طبيب التوليد أو أخصائي أمراض النساء أو غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية بانتظام أثناء الحمل طريقة رائعة لضمان حمل صحي فكر فيهم على أنهم أنت وأصدقاء طفلك المقربين أثناء الحمل. 

تشمل العلامات المبكرة لتسمم الحمل ما يلي:

صداع شديد 
حساسية من الضوء وتغيرات في الرؤية 
استفراغ و غثيان 
تورم في اليدين والقدمين والوجه. (ابحث عن زيادة الوزن المفاجئة.) 
ضيق في التنفس 
ألم في منطقة البطن 
التبول أقل من المعتاد
إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فشاركها مع طبيبك على الفور! إذا كانت لديك قراءة واحدة لضغط الدم أعلى بكثير من النطاق المعتاد أو تُعتبر خطورة عالية للإصابة بمقدمات الارتعاج ، فقد يطلب منك طبيبك إجراء اختبارات إضافية.

- كيف يتم تشخيص ما قبل الحمل؟ 

يمكن إجراء تشخيص تسمم الحمل من خلال اختبارات الدم ومراقبة ضغط الدم واختبارات البول ، لم يعد الـ ACOG يتطلب وجود البروتين في عينات البول لتشخيص تسمم الحمل، يتم تشخيصه الآن عن طريق استمرار ارتفاع ضغط الدم أو التطور الجديد لانخفاض عدد الصفائح الدموية. 

- كنصيحة لقراءة ضغط الدم، الضغط الانقباضي هو قراءة الضغط الذي يمارسه قلبك أثناء دقاته ، والضغط الانبساطي يقرأ ضغط الشرايين بين الضربات، 120/80 مم زئبق قراءة طبيعية لضغط الدم، قد يظهر ضغط الدم في مرحلة ما قبل تسمم الحمل على أنه ضغط دم انقباضي يبلغ 140 ، وضغط دم انبساطي يبلغ 90 وهو ارتفاع في القراءة.

يمكن لطبيبك أن يشخصك بتسمم الحمل إما خفيفًا أو شديدًا، فيما يلي الاختلافات بين الاثنين: 

أعراض خفيفة لتسمم الحمل ، وهذا يعني أنك تعانين من ارتفاع ضغط الدم الحملي (ارتفاع ضغط الدم بعد 20 أسبوعًا من الحمل) ، وقد تم العثور على البروتين في البول. 

أعراض تسمم الحمل الشديدة ، وهذا يعني أن لديك ضغط دم يبلغ 160/110 مم زئبق أو أعلى ، وانخفاض عدد الصفائح الدموية ، والسوائل في رئتيك ، وانخفاض إنتاج البول ، وانخفاض وظائف الكبد أو الكلى. 

- انتفاخ ما قبل الحمل مقابل الانتفاخ الطبيعي:
نعم ، يمكن أن يكون التورم أثناء الحمل أمرًا طبيعيًا ، لكن التورم مع تسمم الحمل يمكن أن يكون مختلفًا بعض الشيء، قد تعاني الأمهات المصابات بمقدمات الارتعاج من تورم مفاجئ وأكثر بكثير من المعتاد في الوجه وحول العينين وفي اليدين والساقين، قد يبدو التورم الطبيعي مثل هذا ؛ انتفاخ في الأصابع والساقين والقدمين والكاحلين الذي عادة ما يكون أسوأ مع نهاية اليوم ويأتي ببطء وتدريجيا.

- كيف يمكنك منع مقدمات الحمل؟
لا تُظهر الأبحاث السبب الدقيق لتسمم الحمل ، نعم ، هذا أمر محبط للأمهات الحوامل اللائي لديهن بالفعل الكثير مما يدعو للقلق ، حيث ترغب الأمهات في التأكد من أن الطفل يتمتع بصحة جيدة قدر الإمكان. 

ومع ذلك ، هناك بعض الطرق لتقليل خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج أثناء الحمل ، حتى قبل الحمل الفعلي، من بينها فقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والإقلاع عن التدخين ، والتحكم في ضغط الدم وسكر الدم إذا كنت مصابًا بداء السكري، هذه كلها خيارات نمط حياة جيدة يجب التركيز عليها (وعلى ما يوصي به طبيبك) ، حتى عندما لا تحاولين الحمل. 

إن التأكد من صحتك قبل الرغبة في إنجاب طفل سليم أمر مهم للغاية، بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة ، فهذه بعض العوامل التي لا مفر منها والتي تخلق خطرًا أكبر للإصابة بمقدمات الارتعاج ، مثل ؛ وجود تاريخ من تسمم الحمل أو تسمم الحمل الموجود في العائلة 

- أمهات المرة الأولى
- العمر والعرق 
- حمل أكثر من طفل 
- علم الوراثة 
- أن تكون مراهقًا أو تجاوز سن الأربعين 

- ما هي مدة الإنجاب المبكرة في حالة ما قبل الحمل؟
قد تحدث تسمم الحمل في وقت مبكر من 20 أسبوعًا من الحمل، قد يأتي في وقت سابق ، ولكن هذه حالة نادرة، عادة ، يتم تشخيصه في حوالي 34 أسبوعًا أو بعد ذلك.

قد يقرر طبيبك أن ولادة الطفل في أسرع وقت ممكن ستكون مفيدة للغاية عند التشخيص. 

إذا كان طفلك قد نما بشكل كامل (37 أسبوعًا أو أكثر) ، فمن المرجح أن يقرر طبيبك تحريض المخاض أو إجراء عملية قيصرية ، إذا كان عمر الطفل أقل من 37 أسبوعًا ولا يزال بحاجة إلى بعض التطور ، فيمكن أن يتم علاج تسمم الحمل حتى يحين الوقت الآمن للولادة. 

إذا تم تشخيص حالة تسمم الحمل الشديدة ، فقد يحتاج طفلك إلى الولادة في أسرع وقت ممكن، قد يبدو الأمر مخيفًا ، لكن تسمم الحمل الحاد في وقت مبكر من الحمل يعني المزيد من عوامل الخطر لكل من الأم والطفل، في بعض الأحيان ، كان لدى النساء المصابات بتسمم الحمل الحاد تاريخ من ارتفاع ضغط الدم ، أو سبق أن تم تشخيصهن بمرض تسمم الحمل أو أمراض الكلى . 

ومن المثير للاهتمام أن تسمم الحمل قد يحدث أيضًا بعد الولادة ، حيث تعاني الأمهات من الأعراض في غضون 48 ساعة بعد الولادة، في هذه الحالة ، يمكنك البقاء في المنزل أو في المستشفى للراحة في السرير والخضوع للمراقبة والموجات فوق الصوتية، قد توصف لك بعض الأدوية التي تساعد على خفض ضغط الدم، وبالطبع ، يجب إجراء اختبارات البول والدم بشكل متكرر للتأكد من أنك وطفلك على ما يرام. 

- ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من مقدمات الحمل؟
من الصعب مقاومة بعض الأطعمة أثناء الحمل. الرغبة الشديدة في تناول الطعام وغثيان الصباح يؤثران حقًا على نظامك الغذائي، اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة أمر لا بد منه، دائمًا ما يكون تجنب الملح والسكر الزائد فكرة جيدة ، لكن استشر طبيب التوليد و / أو اختصاصي التغذية قبل التوقف عن تناول أطعمة معينة أو إضافتها أثناء الحمل. 

نظرًا لأن تسمم الحمل قد يمنع الطفل من عدم تلقي الكثير من الغذاء الذي يحتاجه ، فإن ضمان تضمين العناصر الغذائية في النظام الغذائي أمر بالغ الأهمية!

 


- كيف يؤثر الحمل على الطفل؟:

نريد أن يولد أطفالنا في صحة ووزن مثاليين ، لذلك نأمل أن ينمو أطفالنا في البطن لأطول فترة زمنية ؛ وهو حوالي 40 أسبوعًا، نظرًا لأن تسمم الحمل يمكن أن يتسبب في الولادة المبكرة ، فإن أي شيء أقل من ذلك ينتج عنه عوامل خطر . 

نظرًا لأن تسمم الحمل لا يسمح للمشيمة بتلقي إمدادات الدم والعناصر الغذائية الكافية من خلال الأوعية الدموية ، فقد يولد طفلك صغيرًا، وهذا ما يسمى تقييد نمو الجنين ، قد تسبب تسمم الحمل أيضًا مضاعفات تُعرف باسم انفصال المشيمة ، تنفصل المشيمة عن البطانة الداخلية لرحم الأم ، وتسبب نزيفًا يميل إلى أن يكون ثقيلًا - يهدد الحياة ويؤدي للأسف أحيانًا إلى ولادة جنين ميت. 

قد تؤدي تسمم الحمل أحيانًا إلى تلف أعضاء أخرى ، وقد تصاب الأم بأمراض تؤثر على الأوعية الدموية، من المضاعفات الأخرى التي قد تحدث بسبب تسمم الحمل ما يسمى بمتلازمة هيلب HELLP ، لا ، إنها ليست صرخة من أجل "المساعدة!" ، إنها اختصار ، وهي تعني: 

تحلل H → عندما تبدأ خلايا الدم الحمراء (مهمة لنقل الأكسجين إلى الأم والطفل) في الانهيار

إنزيمات الكبد المرتفعة ، هذا مؤشر على أن الكبد قد لا يعمل بشكل صحيح L ow P عدد الصفيحات ← وظيفة الصفائح الدموية هي تجلط الدم ، عندما لا يكون هناك ما يكفي من الصفائح الدموية ، لن يتخثر دمك بالطريقة المفترضة إلى. 

أعراض متلازمة هيلب شائعة في أعراض تسمم الحمل ، ولكنها تشمل أيضًا نزيفًا من الأنف أو اللثة ، واضطراب في المعدة ، وألم في الصدر. 

- هل يمكنك الحصول على طفل سليم يعاني من الحمل؟

نعم، تلد معظم النساء اللاتي يعانين من تسمم الحمل أثناء الحمل أطفالًا مثاليين يتمتعون بصحة جيدة دون مضاعفات ويتعافون تمامًا بعد الولادة، هناك بالطبع بعض الحالات التي تحدث فيها مضاعفات للأسف. اعتمادًا على مدى شدة تسمم الحمل لدى الأم ، ومدى تطورها مبكرًا ، زاد خطر حدوث مضاعفات ومشكلات معينة في الولادة.