القرفة والحلبة.. أطعمة ومشروبات تسبب الإجهاض للحامل.. احذري منها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تبدأ رحلة الأمومة بالحمل، ومن المهم أن تتبع المرأة الحامل نظام غذائي متوازن ومغذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات، ومن الضروري تجنب أطعمة معينة أثناء الحمل لمنع الإجهاض، وفي هذا الصدد نقدم لك أبرز الأطعمة والمشروبات التي قد تكون سبب في الإجهاض، وذلك بحسب موقع parenting-firstcry. 


الأناناس 
يحتوي الأناناس على البروميلين ، الذي يلين عنق الرحم ويبدأ تقلصات الولادة المبكرة ، مما يؤدي إلى الإجهاض.

يمكن للمرأة الحامل تناول كميات معتدلة من الأناناس خلال المراحل المبكرة من الحمل. عندما يتم تناول الأناناس بكميات كبيرة (من 7 إلى 10 فواكه كاملة) ، فقد يتسبب ذلك في حدوث نزيف. 
 

الكابوريا 
على الرغم من أن الكابوريا مصدر غني للكالسيوم ، إلا أنه يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الكوليسترول، هذا يمكن أن يسبب انكماش الرحم ويؤدي إلى نزيف داخلي وإجهاض لذلك من المعقول الامتناع عن تناوله أثناء الحمل.

بذور السمسم 
يجب على النساء الحوامل تناول بذور السمسم بكميات قليلة، وبذور السمسم، سواء كانت بذور سمسم سوداء أو بيضاء، عند تناولها مع العسل، يمكن أن تسبب مشاكل أثناء الحمل المبكر.

الكبد الحيواني
الكبد الحيواني مليء بفيتامين أ، لذلك فإن تناوله مرتين في الشهر ليس ضارًا ولا يسبب الإجهاض، ولكن إذا تناولته المرأة الحامل بكميات كبيرة، فإنها تعزز التراكم التدريجي للريتينول الذي قد يؤثر سلبًا على صحة الطفل.

البابايا 
تحتوي البابايا غير الناضجة والبابايا الخضراء على مكونات تعمل كملينات وتؤدي إلى الولادة المبكرة، وبذور البابايا غنية أيضًا بالأنزيمات التي تسبب تقلص الرحم، مما يؤدي إلى الإجهاض.


منتجات الألبان الخام 
ويحتوي الحليب غير المبستر وأنواع الجورجنزولا والموزاريلا والفيتا والجبن البري من الجبن على بكتيريا تحمل الأمراض مثل الليستريا المستوحدة ، والتي يمكن أن تكون ضارة بالحمل، ويمكن أن يؤدي استهلاك منتجات الألبان هذه إلى مضاعفات الحمل. 

المشروبات التي تحتوي على الكافيين 
وفقًا للبحث، فإن الكافيين، عند تناوله باعتدال، آمن تمامًا أثناء الحمل، ومع ذلك ، يُنصح النساء الحوامل بمراعاة بعض ضبط النفس، لأن زيادة مستويات الكافيين أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو نقص الوزن، علاوة على ذلك ، فإن الكافيين له تأثير مدر للبول خفيف، لذلك يجب استهلاكه بكميات محدودة. 
ولا يوجد الكافيين في القهوة فحسب ، بل يوجد أيضًا في الشاي والشوكولاتة وبعض مشروبات الطاقة.


الأسماك التي تحتوي على الزئبق 
يجب على النساء الحوامل توخي الحذر أثناء تناول الأسماك ، وتجنب الأصناف التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك الماكريل ، وسمك الروفي البرتقالي ، والمارلين ، وسمك القرش ، وسمك القرميد ، وسمك أبو سيف ، والتونة الكبيرة العين، يمكن أن يؤثر تناول الزئبق المفرط سلبًا على نمو دماغ الطفل وجهازه العصبي.


بعض الأعشاب 
ينصح معظم الخبراء بعدم تناول الأعشاب أثناء الحمل، ويمكن أن تؤثر الأعشاب التي تحتوي على المنشطات سلبًا على نمو الطفل أثناء الحمل، على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب Centella ضررًا للكبد ، مما يؤدي إلى اليرقان الشديد وتلف دماغ الطفل. يحتوي Dong Quai على عوامل يمكنها بدء الإجهاض أو الولادة المبكرة، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب. 

الخوخ 
إذا تم تناول الخوخ بكميات كبيرة أثناء الحمل، فقد ينتج عنه حرارة زائدة في الجسم ويؤدي إلى نزيف داخلي، علاوة على ذلك ، يجب على المرأة الحامل تقشير قشر الخوخ قبل الأكل لأن الشعر الموجود على الفاكهة يمكن أن يسبب الحرقان والحكة في الحلق.


اللحوم المصنعة 
يعتبر تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحوم المحشوة والبايت واللحوم المفرومة والسلامي واللحوم الباردة والبيبروني أثناء الحمل غير آمن، وذلك لأن هذه اللحوم تحتوي على بكتيريا مثل التوكسوبلازما جوندي أو الليستيريا أو السالمونيلا ، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي .
و يجب على النساء الحوامل على وجه الخصوص تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا لأن البكتيريا الموجودة يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت. 

التوابل 

تضيف التوابل نكهة إلى الأطباق، لكن من الأفضل تجنب بعض التوابل مثل الحلبة، الثوم ، حشيشة الملاك ، والنعناع، والقرفة أثناء الحمل، ويمكن لهذه التوابل أن تحفز الرحم وتؤدي إلى تقلصات وولادة مبكرة وإجهاض، قد تسبب أيضًا سيولة الدم والنزيف أثناء الحمل.

اقرأ أيضا | ضبط صاحب محل جزارة بشبرا الخيمة بالقليوبية لحيازته 6 طن لحوم فاسدة