كبير مفتشي وكالة الطاقة الذرية: مصر تخضع لرقابة الهيئات الدولية

الدكتور يسري أبو شادي كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا
الدكتور يسري أبو شادي كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا

قال الدكتور يسري أبو شادي كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقاً؛ إن الطاقة النووية من أهم مزاياها الإمداد الدائم والمستمر للطاقة على مدار 24 ساعة فهي طاقة ثابتة والعالم يوجد به حوالي 440 مفاعلاً نووياً للكهرباء وبالتالي تساهم المفاعلات في توليد الكهرباء برقم كبير.

وأضاف أبو شادي، خلال مداخلة تلفزيونية، أن مصر لديها تطلع أن عند الإنتهاء من مفاعل الضبعة النووي أن ينتج لمصر في حدود 8% من الطاقة الكهربائية لمصر؛ موضحاً أن المفاعلات النووية تنتج الكهرباء لمدة 70 سنة، إضافة إلى إنتاج المياه بأسعار زهيدة مع إمكانية حل مشكلة التبخر المائي في مصر.

وأوضح كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن بعد الحرب الأوكرانية الروسية تولدت أزمة الغاز الروسي وزيادة أسعار الطاقة بشكل جنوني في أوروبا؛ مضيفا أننا عدنا للفحم لحل مثل هذه الأزمة.

أشار أبو شادي إلى أن مصر تخضع لرقابة الهيئات الدولية للطاقة الذرية في إنشاء المفاعلات النووية بالإضافة إلى استعانة مصر بخبراء عالميين في هذا المجال؛ مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي بنفسه وضع شروط المفاعلات النووية تفوق شروط الأمان العادية بحيث لا يستطيع أحد قصفها او تفجيرها.

اقرأ أيضا | وزير الكهرباء: مفاعل الضبعة آمن ومحمي ضد موجات تسونامي