أعراض الإصابة بضربات الشمس وطرق الوقاية منها |فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة بطب القاهرة، إنه مع ارتفاع درجات الحرارة يكون تكيف جسدنا مع هذا الارتفاع يكون به تباين بين كل شخص وآخر، مشيرة إلى أنه فى حالة الخروج والتعرض لأشعة الشمس المباشرة يكون التأثير الخاص بها هو ضربة الشمس.

اقرأ أيضا| شاهد| «الأرصاد» تنصح المواطنين بتجنب أشعة الشمس المباشرة

وأضافت “شوقي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية “DMC” اليوم الاربعاء ، أن ضربة الحر تأتي من الارتفاع فى درجات الحرارة والرطوبة داخل المنزل، موضحة أنه فى حالة أن كان المسبب الخاص بارتفاع درجات الحرارة هو الشمس فهو يسبب أزمة فى الجسم وتغيير الأداء الوظيفي الخاص بالجسم لاسيما المخ.

وأوضحت ، أن أعراض ضربة الشمس هو السخونة والتعرق وإحساس بالهبوط والدوخة وغثيان وتقؤ والدخول فى غيبوبة، أما بالنسبة للضربة الحرارية فمن الممكن أن لا تسبب إرتفاع فى درجات الحرارة، بل يؤدي إلى حبس الحرارة وعدم قدرة الجسم على التخلص منها.

ونصحت " شوقي"  كبار السن بعدم الخروج أبدا من المنزل فى مثل تلك الأيام قبل الساعة ال4 مساءا، ونفس الشئ للأطفال، حيث أنهم أكثر فئتين تتأثر بدرجات الحرارة، لافتة: “واحنا خارجين نلبس ملابس قطنية لايوجد بها ألياف صناعية وإرتداء ألوان فاتحة جدا والإبتعاد عن الألوان الغامقة وشرب الكثير من المياه وإضافة لها بعض الملح من أجل تعويض الملح المفقود بالتعرق".