أسباب الإصابة بـ«سرطان القولون» وطرق الوقاية

سرطان القولون
سرطان القولون

 

في ظل تعدد أنواع السرطان وانتشارها بين الناس، يبرز أيض سرطان القولون، الذي يعد من السرطانات المنتشرة نوعاً ما، هذا المرض يصيب منطقة القولون أي الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة في الجهاز الهضمي، فما هي أسباب الإصابة بسرطان القولون - كيف تظهر أعراضه وهل من الممكن علاجه؟

ما هي اسباب سرطان القولون؟

فعلياً، يتكون سرطان القولون بسبب حصول تغييرات في مجموعة من الخلايا السليمة، فالخلايا السليمة، تنمو وتنقسم بشكل منتظم وذلك لتمنح الجسم إمكانية العمل وأداء مهامه بشكل طبيعي وسليم.

لكن في بعض الأحيان، تخرج عملية نمو الخلايا وانقسامها عن نطاق السيطرة، فقد تواصل الخلايا الانقسام والتكاثر، حتى من دون أن تكون بحاجة لمثل هذا العدد الهائل من الخلايا.

هذه الزيادة المفرطة في عدد الخلايا، تحديداً في منطقة القولون والمستقيم، قد تترافق مع إنتاج خلايا ما قبل السرطانية داخل غلاف القولون الداخلي، وذلك خلال فترة زمنية طويلة، أي قد تصل إلى عدة سنين، ويمكن أن تتحول بعض هذه الخلايا ما قبل السرطانية إلى خلايا سرطانية بالفعل، هذا ما يسبب الإصابة بسرطان القولون.

ما هي أعراض سرطان القولون؟

أغلب المرضى الذين يصابون بمرض سرطان القولون، قد لا تظهر عليهم في المراحل المبكرة من المرض أية أعراض، لكن حين تبدأ أعراض سرطان القولون بالظهور، فإنها تتباين من حالة إلى أخرى، وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني وبموقعه في القولون، أما اعراض سرطان القولون فتظهر على الشكل التالي:

- حصول تغيّرات في عمل الأمعاء الطبيعي، ما يعني حصول إسهال أو إمساك أو حتى تغيرات في منظر البراز، ممكن أن تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين.

- حصول نزيف من فتحة الشرج أو ممكن أن يظهر دم في البراز.

- حصول ضيق في منطقة البطن يتجلى ذلك من خلال المغص والانتفاخات الغازية والأوجاع.

- عند التبرز المعاناة من أوجاع في البطن.

- الشعور بأن التبرز لم يفرغ كل ما في الأمعاء بشكل كامل.

- الشعور بالتعب أو الضعف العام والخمول.

- انخفاض غير مبرر في الوزن.

طرق علاج سرطان القولون؟

يختلف نوع علاج سرطان القولون، الذي سيتبعه الطبيب المعالج باختلاف المرحلة التي وصل إليها السرطان، في هذا السياق، هناك عدة 3 أنواع علاج رئيسية:

- المعالجة الجراحية

- المعالجة الكيميائية

- المعالجة الشعاعية

بشكل عام، تعد الجراحة لاستئصال القولون، هي الحل الرئيسي لمعالجة مرض سرطان القولون، بالنسبة للعلاج الإشعاعي والكيميائي فيمكن اتباعه وفقاً للعوامل التالية:

مكان الورم السرطاني
العمق الذي اخترقه السرطان في جدار القولون إذا كان السرطان قد انتقل إلى الغدد اللمفاوية أو إلى أعضاء داخلية أخرى من الجسم

هل يمكن الوقاية من سرطان القولون؟

للوقاية من السرطان اتبعي النصائح التالية:

1- في بعض الحالات النادرة جداً كوجود عوامل وراثية أو الإصابة بمتلازمات الأمعاء الالتهابية، كالتهاب القولون التقرّحي، فينصح بالقيام باستئصال كامل للقولون والمستقيم وإزالتهما تماماً لمنع ظهور أورام سرطانية فيهما في المستقبل.

2- تغيير نمط الحياة من الأمور التي تقي من سرطان القولون كالخطوات التالية:

- تناولي الكثير من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة.
- قللي من الدهون خاصةً الدهون المشبعة.
- اتبعي نظاماً غذائياً متنوعاً لزيادة كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
- قللي من استهلاك المشروبات الكحولية.
- تجنبي التدخين تماماً.
- مارسي النشاط البدني وحافظي على وزن صحي.

3- بعض أنواع الأدوية تقي من سرطان القولون لكن ينبغي طبعاً استشارة الطبيب قبل تناولها للحد من خطر التعرض للإصابة بالمرض، إذ هناك أدوية معينة تقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون.