أستاذ مناعة: ارتفاع عدد إصابات كورونا في مصر 10% في آخر أسبوعين

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إنّ أعداد إصابات فيروس كورونا زادت في مصر خلال آخر أسبوعين بنسبة تتراوح بين 8% إلى 10% عن الأسابيع السابقة، مشيرًا إلى أنّ الإصابات بدأت الارتفاع في العالم كله.


وأضاف "عقبة" خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، تقديم محمد الشاذلي وجومانا ماهر، اليوم الأحد،: «في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأستراليا زادت أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، نتيجة ظهور طفرة جديدة من سلالة أوميكرون، حيث يوجد 3 طفرات من أوميكرون أسرع في الانتشار».


وتابع رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس: «الحصبة هي الفيروس الأسرع انتشارا، إذ ينقل المصاب الواحد أكثر من 18 شخصا، أما متحورات أوميكرون فالمصاب بها يمكنه نقل العدوى إلى 10 أشخاص، ما يعني أنّنا نواجه معدلات انتشار أعلى».


وأشار الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إلى أنّ المتحورات الأخرى ما زالت موجودة لكن يحدث نوع من الانتقاء، أي أثناء إصابة أي شخص يتكاثر الفيروس فيه، ويتم انتقاء السلالة الأسرع التي لديها القدرة على الاستمرار، وبالتالي يزيد عدد المصابين بهذه السلالة، وتكون هي المهيمنة على معظم الإصابات.

اقرأ أيضا:أستاذ مناعة: اللقاحات تقلل قدرة الفيروسات على التحور