علامات على أصابعك تشير بارتفاع الكولسترول.. تعرف عليها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لا يمكن تشخيص ارتفاع نسبة الكوليسترول إلا من خلال فحص الدم بواسطة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك، قد يكون اكتشاف التغييرات غير المعتادة في يديك من أولى المؤشرات التي قد تحتاجها لفحص الكوليسترول.

ويحدث ارتفاع الكوليسترول في الدم عندما يكون لديك الكثير من مادة دهنية تسمى الكوليسترول في الدم، ومثل غيره من مسببات النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، فإنه يعمل تحت السطح، هذا هو السبب في أنه من الضروري أن تكون قادرًا على اكتشاف أي أعراض تحذيرية غير عادية بما في ذلك أي من هذه التغييرات الثلاثة التي يمكن أن تواجهها على يديك، وذلك بحسب ما نشره موقع إكسبريس. 

ويمكن أن يؤدي تراكم الكوليسترول إلى انسداد الأوعية الدموية في الساقين واليدين، ويمكن أن يحدث تراكم الكوليسترول هذا بشكل مستمر ويجعل اليدين والقدمين مؤلمين، وقد يشير الإحساس بالوخز في مناطق الجسم هذه أيضًا إلى أن مستوياتك مرتفعة بشكل خطير.

بحثت دراسة نُشرت في المجلة الدولية للهندسة الطبية والمعلوماتية، كيف يمكن أن تكون التجاعيد غير العادية الموجودة على اليدين مؤشراً على ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وصف NR Shanker وزملاؤه من معهد Sree Sastha للهندسة والتكنولوجيا كيف طوروا طريقة غير جراحية لاختبار مستويات الكوليسترول في المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

ويعتمد نهجهم على إنشاء قاعدة بيانات كبيرة لمستويات الكوليسترول المسجلة باستخدام اختبارات الدم القياسية وربطها بصورة معيارية لليد لكل مريض؛ ويتركز الكولسترول في تجاعيد الأصابع.

ويمكن أن تظهر رواسب الكوليسترول الدهنية التي تسمى الورم الأصفر في ثنايا اليد، وتقول مؤسسة القلب البريطانية : «سيأخذ طبيبك الممارس العام أو الممرضة الممرضة عينة دم، عادةً عن طريق وخز إصبعك أو قد يُطلب منك إجراء فحص دم في المستشفى المحلي». 

وفقًا لـ مؤسسة القلب البريطانية ، يتم فحص الدم بعد ذلك لمعرفة مستويات الكوليسترول الجيد  والكوليسترول السيئ، والدهون الثلاثية ، وكذلك الحصول على نتيجة الكوليسترول الكلية، وغالبًا ما يطلق على كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة  اسم الكوليسترول الجيد لأنه يقاوم الآثار الضارة لكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

اقرأ أيضا | مجدي يعقوب: شركات عالمية بدأت العمل على اكتشاف الطبيب المصري