هل يمكن لقطرات العين أن تحل محل نظارات النظر؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع تقدم العمر ، تفقد أعيننا مرونتها وتبدأ العدسة في مواجهة تحديات لتصبح أكثر تقريبًا، ويحدث هذا عندما نصاب بقصر النظر الشيخوخي ، وهي حالة عينية تبدأ عادة بعد سن الأربعين.

 

وستواجه صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة على مسافة القراءة وستحتاج في النهاية إلى نظارات للقراءة، وأنه شائع جدًا وهناك ما يقرب من 1.8 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من طول النظر الشيخوخي، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

اقرأ ايضا:علامات مبكرة تنذر بخطر الإصابة بمرض الزهايمر


هل يمكن لقطرات العين أن تحل محل نظارات القراءة الخاصة بك؟
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا على أول قطرة للعين لتحسين الرؤية القريبة المرتبطة بالعمر، ومحلول قطرة للعين يمكنك تطبيقه للحصول على رؤية أفضل طوال اليوم ولن تحتاج بعد الآن إلى نظارات القراءة الخاصة بك في كل مكان تذهب إليه.

 

يكون الانخفاض أكثر فاعلية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 55 عامًا والذين يعانون من صعوبة الرؤية بوضوح عند أداء المهام اليومية مثل قراءة الهاتف أو شاشة الكمبيوتر.

 

يوصى بوضع قطرة واحدة على كل عين يوميًا، وتبدأ القطرات في العمل بعد 15 دقيقة من التطبيق وتستمر التأثيرات لمدة ست ساعات تقريبًا.


واستخدم الباحثون التكنولوجيا للسماح لقطرة العين بالتكيف بسرعة مع درجة الحموضة في الفيلم المسيل للدموع، وتستفيد ميزة قطرة العين من قدرة أعيننا على تقليل حجم حدقة العين حيث تتحسن الرؤية القريبة والمتوسطة ، بينما يتم الاحتفاظ بالرؤية عن بُعد.


تستمر كل وصفة طبية لمدة 30 يومًا تقريبًا وستزيد فعالية القطرة بعد 30 يومًا من الاستخدام.


تم إجراء تجربتين سريريتين عشوائيتين شملت 750 شخصًا يعانون من قصر النظر الشيخوخي ، تتراوح أعمارهم بين 40 و 55 عامًا، وحصل نصف المشاركين على قطرات العين الجديدة ، بينما حصل الآخرون على قطرات العين الوهمية.

 


وضع المشاركون قطرة عين أو دواء وهمي في كل عين مرة واحدة في اليوم، وبدأ الدواء يظهر آثارًا إيجابية في حوالي 15 دقيقة ، مع رؤية أكثر حدة استمرت حوالي 6-10 ساعات.

 


لم يذكر الباحثون أي آثار جانبية خطيرة في أي من الدراسات السريرية، وتضمنت التفاعلات الضائرة الأكثر شيوعًا صداعًا خفيفًا واحمرارًا في العين، وقد يواجه الأشخاص أيضًا تحديات مؤقتة في ضبط تركيزهم بسبب استخدام قطرات العين.


من يستطيع استخدامه؟
يمكن تقديم القطرات لأولئك الذين يعانون من قصر النظر الشيخوخي الخفيف إلى المتوسط. لسوء الحظ ، تكون قطرات العين أقل فاعلية بعد سن 65 نظرًا لتأثير زيادة الشيخوخة، ويمكن استخدام الوصفة الطبية لمدة 30 يومًا من قطرات العين.

 


من المهم ملاحظة أنه لا ينبغي استخدام القطرات عند القيادة ليلاً أو القيام بأنشطة في ظروف الإضاءة المنخفضة، وأثناء الاستخدام ، اتبع الجرعة الموصى بها لأن الجرعات العالية تزيد من خطر الإصابة بانفصال الشبكية لدى المرضى الذين يعانون من قصر النظر.

 


قطرة العين ليس بأي حال من الأحوال علاجًا للجميع ، ولكن الدواء الجديد هو حل بديل سهل وفعال للأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشيخوخي. ومع ذلك ، لن تساعد القطرات الأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى في العين ، مثل قصر النظر وطول النظر.