انخفاض إصدار الصكوك العالمية بـ53 مليار دولار في الربع الثاني من 2022

انخفض إصدار الصكوك العالمية
انخفض إصدار الصكوك العالمية

تراجعت إصدارات الصكوك العالمية بنسبة 27.5 في المائة على أساس ربع سنوي إلى 52.8 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022، وفقًا لتصنيفات فيتش.

وذكرت الوكالة في تقرير لها اليوم الخميس أن أكثر من 90٪ من الصكوك المصنفة لدى وكالة فيتش والتي أعيد طرحها في السوق في الربع الثاني كانت من الدرجة الاستثمارية.

ووفقًا للتحليل، فإن المتطلبات المالية الجديدة لغالبية الدول الرئيسية المصدرة للنفط آخذة في الانخفاض بالتوازي مع ارتفاع أسعار النفط ، والذي سيبلغ متوسطه 105 دولارات هذا العام.

في الربع الثاني من هذا العام، ارتفعت قيمة الصكوك العالمية الحالية بنسبة 1.3 في المائة على أساس ربع سنوي إلى 734 مليار دولار.

وبحسب البحث، انخفض المبلغ الإجمالي للصكوك المقومة بالدولار الأمريكي الصادرة من الأسواق الرئيسية بنسبة 17.2٪ في الربع الثاني من عام 2022.

وتابع أنه بالمقارنة بإصدارات السندات التي تراجعت بنسبة 63.8 في المائة في الربع الثاني من العام ، كان الانخفاض في إصدارات الصكوك أقل.

ويشير البحث إلى أنه في الربع الثاني من هذا العام ، بلغت حصة الصكوك المتميزة في مزيج التمويل في الأسواق الرئيسية 29.1 في المائة.

في الربع الثاني ، كان هناك 19.3 مليار دولار في الصكوك القائمة المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ، بزيادة قدرها 11.2 في المائة على أساس ربع سنوي.

وبحسب التقرير ، "لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان إصدار الصكوك سيكون قادراً على التعافي في النصف الثاني من العام الجاري بسبب ارتفاع أسعار النفط التي تقلل من الاحتياجات التمويلية الجديدة للحكومات المصدرة للنفط ، وعدم متابعة خطط التنويع في التمويل ، والصعوبات المتعلقة بالامتثال الشرعي ، والمخاطر الجيوسياسية ، ورفع أسعار الفائدة.

اقرأ أيضا | بنوك عالمية ترغب في دعم مصر فنياً لإصدار الصكوك