العرضحالجى| التوكيلات القديمة.. واتحاد الملاك

العرضحالجى
العرضحالجى

حرر لى شقيقى توكيلا عاما قبل سفره.. لكن نسختى فقدت منى.. ما الحل؟

لابد من التوجه لمكتب التوثيق الذى حرر به ذلك التوكيل.. اذا كان التوكيل المحرر لك من التوكيلات العامة يتم استخراج صورة طبق الأصل..

واذا كان توكيلا خاصا أو محررا ستقوم بعمل إثبات تاريخ له ويتم استخراج منه شهادة رسمية..

المهم يكون معك صورة من التوكيل أو رقمه او حتى تاريخ تحريره ..

وذلك لان القانون نص على ان الصورة طبق الأصل تأخذ نفس حجية المحرر الرسمى بالضبط والشهادة كذلك.

أنا ولد وحيد متزوج ولدى طفلان وشقيقتان متزوجتان، و زوجاهما يطمعان فى الاستيلاء على ميراثى فى شقة والدى والمغالاة فى سعر بيعها لتعجيزى عن شراء نصيبهما بما يرضى الله، خاصة انهما استوليا على كامل مصوغات والدتى ومعاشها المودع بالفيزا اثناء قيامى بدفنها..أعمل ايه؟

من حقك السكن والاستقرار فى شقة والدك باعتبارك وريثا شرعيا لك النصف فيها بموجب اعلام الوراثة الذى تم استخراجه من محكمة الأسرة التابع لها محل سكن المرحوم..

ومن حقك ايضا ان تأخذ معك افراد اسرتك وضع باقى الورثة امام الأمر الواقع بمعنى انهما لا يستطيعون اخراجكم من الشقة حتى لو لجأوا للنيابة العامة التى ستصدر قرارها بأن يظل الوضع كما هو عليه.. هذا اولا.

ثانيا: اذا كانت شقة والدك مسجلة بالشهر العقارى يمكنك اقامة دعوى فرز و تجنيب للشقة والخبير الذى ستنتدبه المحكمة سينتهى الى استحالة القسمة او الفرز وسيقوم بتسعيرها لبيعها فى مزاد علنى و بالتالى يمكنك شراؤها مستخدما حق الشفعة باعتبارك قريبا من الدرجة الاولى وأولى بشراء الشقة.

ثالثا: بعد الاقامة فى شقة والدك يمكنك ان تقدم زوجتك لنيابة الاسرة التابع لها الشقة طلب تمكين من الشقة باعتبارها اما حاضنة لأطفالها حتى لا يلجأ اقاربك الى ارتكاب اى فعل جنونى خلال تواجدك بالعمل.

ولكن كل هذه الحلول لا تلغى محاولة اللجوء لكبراء وعقلاء العائلة للتدخل ولحل تلك المشكلة.

هل من حق البائع أن يحتفظ بملكية سطح العقار منفردا دون باقى ملاك الوحدات السكنية؟

قولا واحدا.. ليس من حقه..لأن الأصل هو ان سطح العقار أو كما يطلق عليه «الروف» هو ملكية عامة لجميع ملاك الوحدات السكنية وفقا لقانون البناء وتعديلاته ..وليس فقط السطح بل ما يطلق عليه ايضا ((منور العقار)) فلا يجوز استغلاله بأى شكل من الأشكال ..

بينما جراج العقار الذى يحدد ملكيته أو تبعيته العقد المبرم بين مالك العقار و مشترى الوحدة السكنية من حيث يمكن لمالك العقار بيع الجراج للسكان او لآخرين او ايجاره كجراج و لكن ليس من حقه تحويله او ايجاره او بيعه كمخازن فهو مخالف للقانون و قرارات وزير التنمية المحلية و المحافظين.

من المسئول عن سلامة العقار بعد بيع وحداته السكنية؟

اذا تم بيع ما يزيد على 60% من الشقق والوحدات بالعقار فيجب على الملاك سرعة عقد اجتماع فيما بينهم لاختيار رئيس اتحاد الملاك و نائبه و امين الصندوق وعضو بالاتحاد وقيام الملاك بالإمضاء على محضر ذلك الاجتماع والتوجه به للوحدة المحلية التابعين لها لتقديم طلب اشهار اتحاد الملاك الذى لا يستغرق سوى اسبوعين..

وبعد الإشهار يصبح ذلك الاتحاد هو المسئول بالكامل عن سلامة العقار.

انا عضو باتحاد ملاك أحد العقارات ولكن اغلب السكان لا يستجيبون او ينفذون قرارات اتحاد الملاك وأرغب فى إلغاء عضويتى فكيف أفعل ذلك؟

قم بعمل انذار على يد محضر أو جواب بعلم الوصول باسم كل مالك وحدة سكنية او ادارية او تجارية لتخبرهم فيه بتركك و تنازلك عن عضويتك باتحاد الملاك واذكر الاسباب التى دفعتك لذلك..

واطلب منهم اعادة عقد جمعية عمومية جديدة لاختيار عضو بدلا منك او لإعادة انتخاب مجلس اتحاد ملاك جديد ..و قم بنفسك أو من ينوب عنك قانونا -اى محاميك- بتقديم ذلك الإخطار او الانذار للوحدة المحلية -اى الحى التابع له العقار- لإدارة الإسكان المسئولة عن اتحادات الملاك لتنفى أى مسئولية عنك بعد خروجك من اتحاد الملاك.

إقرأ أيضاً|حبس تشكيل عصابي تخصص في ترويج عقار الاكستاسي المخدر بالقاهرة