حكاوي التريند رصدت أبرز الموضوعات أهمها «نرمين الفقي» و«أسعار البنزين»

ارشيفية
ارشيفية

حكاوى التريند رصدت أبرز الموضوعات التى بحث عنها القراء وأكثر الأخبار التي تابعها رواد مواقع التواصل الاجتماعى وكان أهمها "نرمين الفقى" و"أسعار البنزين" و"تلسكوب جيمس ويب".

نرمين الفقي

تصدر اسم النجمة نرمين الفقي محركات البحث خلال الساعات الماضية، وذلك بعد انتشار خبر خطبتها لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة.

وخرجت نرمين الفقي، للكشف عن حقيقة الأخبار المتداولة وتوضيح الأمور لجمهورها وذلك عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ونشرت الفقي، صورة لها وعلقت عليها قائلة: "صباح الخير، الحقيقه فيه شائعة نزلت معرفش إيه مصدرها وبقت ترند موضوع خطوبتي لرجل أعمال..  أنا حابة أوضح أن الموضوع ده مش صحيح بالمرة".

وكانت كشفت الفنانة نرمين الفقي، في لقاء سابق لها مع الإعلامية لميس الحديدي، عن مواصفات فتى أحلامها، التي تتمنى أن تكون متوفرة في شريك حياتها.

وقالت نيرمين: «مش مهم خالص الأمور المادية لأني مش بهتم بالماديات، أهم حاجة المسئولية والحنية».

وفي أحد لقاءاتها التلفزيونية، كشفت الفنانة نرمين الفقي عن سر رشاقتها بقولها إنه بجانب الرياضة هناك أمور أخرى ساعدتها في التخلص من بعض وزنها لتصبح 66 كليوجراما بعد أن كانت 74 كيلوجراما.

واعترفت نرمين الفقي بأنها تلتزم بوجبات غذائية منظمة وإن كانت «تضعف في بعض الأحيان أمام النشويات لدرجة العشق مثل المكرونات المختلفة والبطاطس المحمرة غير أنها ليست ممن يفضلون الحلويات

أسعار البنزين

اما اسعار البنزين  فقد نشر موقع globalpetrolprices ترتيب الدول بحسب أسعار بيع البنزين للمستهلك النهائي لتحتل مصر الدولة الـ 13 من حيث رخص ثمن البنزين على العالم ما بين ١٦٨ دولة كأرخص دول في أسعار البنزين.

وأوضح التقرير أن الدول الكبرى المتقدمة عانت كثيرا من جراء الحرب الروسية الأوكرانية رغم نهضتها الصناعية الكبرى، إذ وصل متوسط سعر البنزين في المملكة المتحدة إلى 2.32 دولارا، في حين أن المتوسط العالمي له 1.47 دولارو الولايات المتحدة الأمريكية فوصل فيها سعر البنزين إلى 1.32 دولار.

وأضاف" التقرير" أنه بلغ المتوسط بدول الخليج العربية 0.56 دولار، وفي الإمارات 1.23 دولار، والسعودية 0.62 دولار، وعمان 0.62 دولار، وقطر 0.58 دولار، والبحرين 0.53 دولار وأخيرًا مصر 0.516دولار.

وتكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والصادرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير.

تعود فروق أسعار البنزين في الدول المختلفة إلى الدعم الحكومي للبنزين وحجم الضرائب.

ويشتري جميع الدول في العالم النفط بذات الأسعار ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين.

والجدير بالذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قررت بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي خلال شهر يوليو وحتى سبتمبر 2022.

و تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالأتي

-8.00 جنيه للتر البنزين 80 بدلا من 7.50 جنيه.

-9.25 جنيه للتر البنزين 92 بدلا من 8.75 جنيه.

-10.75 جنيه للتر البنزين 95 بدلا من 9.75 جنيه.

-زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنية / لتر بدلا من 6.75 جنيه.

تلسكوب جيمس ويب

أما تلسكوب جيمس ويب فيعقد غدًا، المعهد القومي للبحوث الفلكية ندوة عبر تطبيق «زووم» لشرح صور تلسكوب جيمس وعلاقتها بالمرصد الفلكي المصري الجديد.

وكان قد أطلق تليسكوب جيمس ويب ـ امس الثلاثاء صورا للكون وبدايات تكوينه، وتظهر الصور الأولى لمنظار جيمس ويب الفضائى والذي تم الإعداد له منذ اكثر من 20 عامًا.

تلسكوب جيمس ويب بلغت تكلفته 10 مليارات دولار، وأُطلق فى 25 ديسمبر 2021 في مهمة جديدة للكشف عن تاريخ الكون.
يعتبر  جيمس ويب خليفة  لتلسكوب هابل الفضائى والذي يعمل حتى الآن وعلى مدار 31 عامًا.

لماذا يتميز تلسكوب جيمس ويب الفضائى عن أي تلسكوب فضائى سابق يرجع هذا لعدة أسباب، هي:

أولًا: مرآة تلسكوب جيمس الفضائى  الضخمة (غير المسبوقة)  والتى تتكون من 18  مرآة  كل منها على شكل سداسى ويبلغ قطرها المكافئ 6.5 متر.

ثانيا: هو وجود تلسكوب جيمس ويب عند نقطة لاجرانج  2  والتى تبعد عن الأرض مسافة مليون ونصف  كم.

ثالثا:  الأجهزة الملحقة بتلسكوب جيمس ويب  وهي أربعة أجهزة استشعار  1- كاميرا NIRCam     و2-مطياف NIRSpectrograph  ذو حساسية فائقة للطيف فى نطاق الاشعة تحت الحمراء القريبة , و3-مستشعر التوجيه الدقيق / التصوير بالأشعة تحت الحمراء القريبة ومطياف Slit less ، أو FGS / NIRISS   و4- ومستشعر لقياس الأجرام فى نطاق  منتصف الأشعة تحت الحمراء ، أو MIRI.

وبهذا يرصد جيمس ويب الفضائى الكون فى مدى  واسع جدا من نطاق الأشعة تحت الحمراء  من 600  الى 28000 نانوميتر   وهذا  غير مسبوق ويعطيه القدرة الفائقة لإختراق السدم والسحب الغبار الكونى وتصوير ماواء تلك الغيوم.

الصور الأولى التي التقطها التلسكوب الفضائى  "جيمس ويب"  هى صور  غير مسبوقة لمجرات بعيدة وسدم  وكوكب غازي عملاق بعيد.

والصور الأولى من جيمس ويب التى تم الكشف عنها  هي:

1- سديم "كارينا"  وهو سحابة ضخمة على بعد 7600 سنة ضوئية  ويشتهر سديم  كارينا  بمنطقة الجبل الضبابي والذى يبلغ قياسه 3 سنوات ضوئية

و2- سديم الحلقة الجنوبي الذي يحيط بنجم محتضر يبعد عن الأرض ألفي سنة ضوئية.

و3- كما التقط "جيمس ويب" من خلال  تقنية التحليل الطيفي  صورة لأحد الكواكب (خارج المجموعة الشمسية)   "WASP-96 b"  وهو كوكب غازي عملاق تم  اكتُشافه عام  2014.   ويبعد هذا الكوكب نحو 1150 سنة ضوئية عن الأرض، ويعادل حجمه نحو نصف حجم كوكب المشتري،  ويكمل دورته حول نجمه  فقط  في  3.4 يوم
و4- التقط "جيمس ويب" كذلك صورة لخماسية ستيفان، وهي مجموعة مجرات تبعد 290 مليون سنة ضوئية عن الأرض.
وأكثر الصور المبهرة التى اطلقت فى 12 يوليو  هى

اقرأ أيضا | حكاوي التريند| «الرياضة» تكتسح.. رافينيا وعلي ماهر الأكثر بحثاً

 

5- صورة عناقيد مجرية أمامية تسمى "SMACS 0723

وبهذا فإن جيمس ويب سوف يحدث تطوراً علمياً غير مسبوق  وتخضع جميع الصور الآن للتحليل والقياس والدراسات  الدقيقة  والتى سوف يتم نشرها من خلال أبحاث علمية بمجلات دولية متخصصة .. وبهذا فإننا على يقين تام من أن البشرية على أبواب قفزة جديدة نحو الماضى حيث بدايات الكون قبل 13.8 مليار سنة وذلك بفضل أجهزة استشعار جيمس ويب الحساسة لنطاق واسع جدا من الأشعة تحت الحمراء.  ونظرا لأن الكون يتمدد فإن الضوء المنبعث من الأجرام الأولى فى نطاق الأشعة فوق البنفسجية والأطوال الموجية المرئية  يصلنا الأن مزاحا نحو  الموجات الأطول فى نطاق الأشعة تحت الحمراء وهو ماسوف يرصده جيمس ويب بدقة غير مسبوقة.