بسبب نقص المعروض.. سوق الطاقة العالمية يشتعل| فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

عرضت قناة «اكسترا نيوز» مقطع فيديو يحتوى على تقرير مصورا ، بعنوان «سوق الطاقة العالمي يشتعل بسبب نقص المعروض»، حيث فرضت الأزمة الروسية الأوكرانية واقعًا جديدًا على أسواق الطاقة العالمية من أهمها ارتفاع سعر الطاقة والغاز في مختلف دول العالم.

اقرأ أيضا| مراسل إكسترا نيوز: روسيا تهدد بعواقب وشيكة على سوق الطاقة| فيديو

وأوضح التقرير، أن هناك كثير من الدول الأوروبية متقدمة تعرضت إلى أزمة حقيقية  في سوق الطاقة بسبب نقص المتاح والمعروض، مما دفع ذلك إلى أن  دول أوروبا جميعًا رفعت أسعار الطاقة، حتى الدول المتقدمة والصناعية لجأت إلى ذلك.

وتابع التقرير، من ضمن الآثار التي أحدثتها الأزمة الروسية الأوكرانية على سوق الطاقة التي استعصت كثيرًا على خلق جهود وحلول من قبل منظمات والوكالات المتخصصة المعنية بمجال الطاقة والبترول عالميًا، تفاقمت الأزمة تزامنًا مع اضطرب الاقتصاد عالميًا  في سلاسل الإمداد وموجة التضخم وارتفاع تكلفة الاستيراد بمختلف دول العالم.

وأكد التقرير، أن مصر لم تلجأ طوال الأشهر الماضية منذ بداية الأزمة إلى رفع أسعار الوقود ولكن تلك المرة هي الأولى التي يتم فيها رفع أسعار السولار.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، في اجتماعها المنعقد عقب بانتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية.

ويذكر أنه تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالأتى 8.00 جنيه للتر البنزين 80 و9.25 جنيه للتر البنزين 92 و10.75 جنيه للتر البنزين 95 وكذا زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه / لتر وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.