طرد الروس من البلاد .. مقترح جدلي لأحد مرشحي منصب رئاسة وزراء بريطانيا

مرشح رئيس الوزراء البريطاني توم توجنهات
مرشح رئيس الوزراء البريطاني توم توجنهات

دعا مرشح رئيس الوزراء البريطاني توم توجنهات ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم، إلى طرد المواطنين الروس من البلاد.

وقال توجنهات "يحتاج بلدنا إلى حماية نفسه والأشخاص المستضعفين. هناك أناس في بلدنا يحتاجون بلا شك ويستحقون حماية الدولة البريطانية. في الوقت نفسه ، نحتاج إلى ضمان سلامة البريطانيين، وبالتالي أصررت على طرد ضباط المخابرات السوفيتية، وأولئك المرتبطين بهم".

في الوقت نفسه ، في نهاية فبراير، بعد بدء العملية الخاصة لحماية السكان المدنيين في دونباس ، قدم توجنهات اقتراحا أكثر تطرفاً. ثم دعا السياسي الحكومة البريطانية إلى طرد كل الروس من البلاد، مشيرا إلى ضرورة حماية الدولة لمصالحها ومواطنيها.
أعلن النائب البريطاني المحافظ، توم توجنهات ، مساء الخميس، اعتزامه خوض المعركة لخلافة، بوريس جونسون، مفتتحًا بذلك سباق الترشحيات بعد إعلان رئيس الوزراء البريطاني استقالته إثر فضائح عدّة وسلسلة إخفاقات في حكومته.
يذكر أن توم توجنهات ، 49 عاما، هو رجل عسكري سابق خدم في الجيش من 2003 إلى 2013 ، بما في ذلك في العراق وأفغانستان. انتخب لأول مرة لعضوية البرلمان عام 2015. وكان السياسي من أوائل الذين أعلنوا نيته الترشح لقيادة حزب المحافظين الحاكم بعد استقالة بوريس جونسون التي أعلنها في 7 يوليو.
استقالة جونسون جاءت أخيرا استجابة لضغوط حكومته وأعضاء حزب المحافظين، ليعلن استقالته من قيادة الحزب في أعقاب سلسلة من الاستقالات داخل حكومته.