الشرطة اليابانية تعترف بوجود «خلل» في إجراءات حماية «شينزو آبي»

 شينزو آبي
شينزو آبي

اعترفت الشرطة اليابانية بوجود مشاكل في أمن رئيس الوزراء السابق المقتول شينزو آبي.

 

وقال قائد شرطة محافظة نارا حيث قتل آبي بالرصاص يوم السبت إنه لا يمكن إنكار وجود ثغرات أمنية بالنظر إلى أن الزعيم السابق قتل بسلاح ناري بوجود عناصر حمايته.

 

وقال رئيس شرطة المحافظة تومواكي أونيزوكا في مؤتمر صحفي: "إنني آخذ هذا الأمر على محمل الجد، وبأسف شديد". وأضاف أنه يتحمل مسؤولية حادثة اغتيال آبي بالكامل، حيث أشرف على الخطة الأمنية ووافق عليها.

وتابع "أعتقد أنه لا يمكن إنكار وجود مشاكل تتعلق بأمن رئيس الوزراء السابق آبي".

كان التليفزيون الرسمي الياباني قد أعلن وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، إثر تعرضه لإطلاق النار، صباح أول أمس الجمعة، حيث تعرض لنزيف حاد في المنطقة اليسرى من الصدر، نتيجة اختراق الرصاصة في رقبته من الجهة اليمنى، خلال هجوم، أثناء إلقائه خطابا في الشارع في مدينة نارا خلال مشاركته في فعالية ضمن حملة انتخابية.

وظهر «آبي» راقدا على الأرض في الشارع فاقدا وعيه ووجهه لأعلى ودماء على قميصه الأبيض. وكان عدد من مواطني بلاده متجمعين حوله، وقام أحدهم بتدليك للقلب، وعقب وقوع الحادث قال مسؤولون في خدمة الإسعاف، إن «قلب شينزو آبي متوقف عن العمل وكذلك الجهاز التنفسي».

وقالت الشرطة إن رئيس الوزراء السابق آبي فقد وعيه على الفور بعد الهجوم، حيث تم نقله على الفور من مكان الحادث وساءت حالته الصحية أكثر وباتت حرجة خلال عملية النقل إلى المستشفى، حيث تعرض لسكتة قلبية ورئوية حادة .

وجاء الحادث تزامنا مع الحملة الانتخابية الجارية قبل انتخابات مجلس الشيوخ، يوم الأحد المقبل.

اقرأ أيضا:الشرطة اليابانية: "آبي" توفي جراء النزف بعد أن أتلفت رصاصة شريان تحت عظمة الترقوة