4 علامات تؤكد حاجة الجسم لتناول الكربوهيدرات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ترى عدد من الأنظمة الغذائية المتخصصة في إنقاص الوزن أن أفضل وأسرع حل لتحقيق هذا الهدف هو التخلي عن تناول الكربوهيدرات فتجد نظام غذائي مثل " الكيتو" يركز على تناول البروتينات والدهون بدلا عن الكربوهيدرات اعتمادا على فكرة أن حصول الجسم على كمية أقل من الكربوهيدرات والتي يمكن أن يستخدمها للحصول على الطاقة يعني أنه يحرق الدهون في الجسم بدلا من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة اللازمة.

 

ورغم أن هذا النظام يحقق ظاهريا ما تهدفه من انقاص الوزن إلا أنه يعد الطريقة الخاطئة والخطرة في بعض الأحيان لتناول الطعام الصحي فالجسم يمكن أن يحول هذه الدهون إلى دهون مخزنة عندما يكون في حالة وجود نقص في الكربوهيدرات.

 

ويمكن أن يصل أيضا إلى حدوث تآكل في أنسجة البروتين مثل القلب أو العضلات ولذلك فإن جميع المصادر الغذائية من كربوهيدرات وبروتينات ودهون تعد عناصر مهمة للصحة البدنية.

فالكربوهيدرات يمكن أن تلعب دور هام في توفير الألياف اللازمة للحفاظ على حركة الأمعاء والوقاية من الأمراض كما إنها تغذي الدماغ والجسم وبدونها يمكن أن تصاب بالصداع أو الإمساك أو رائحة الفم الكريهة أو الغثيان ولذلك لا يوجد سبب منطقي لإزالة الكربوهيدرات من النظام الغذائي بل في بعض الأحيان يصرخ الجسم من أجل الحصول على مزيد من الكربوهيدرات بحسب موقع " الصن".

 

ومن أبرز العلامات التي تحذر أن الجسم يحتاج إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات:

- نقص الطاقة

تعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للحصول على الطاقة في الجسم ولهذا في حالة تقليل نسبة تناولك للكربوهيدرات أقل من حاجة الجسم فمن الطبيعي أن تلاحظ استنفاد مستويات الطاقة لديك.

- التقلبات المزاجية

تعد أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب التقلبات المزاجية وصعوبة التركيز هو عدم حصول الدماغ على ما تحتاجه من الطاقة والتي تعد مصدرها الأساسي هو الجلوكوز والذي يأتي من تناول الكربوهيدرات كونها تدعم مع البروتين في إنتاج التربتوفان والذي يتحول بعد ذلك إلى السيروتونين " هرمون السعادة".

- طاقة أقل لممارسة الرياضة

في أحيان كثيرة قد تشعر بالارهاق والتعب الشديد والام العضلات عند ممارسة الرياضة لتكون أحد أبرز الأسباب التي تدفع الجسم للشعور بذلك هو اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات كونها تعد أساس الجليكوجين المصدر الرئيسي للطاقة عند ممارسة الرياضة حيث يخزن الجسم الكربوهيدرات على هيئة جليكوجين في الكبد والعضلات لإمداده بالطاقة اللازمة عند ممارسة الرياضة.

- عدم القدرة على التعافي من التمرين

تعد الكربوهيدرات عنصر هام عند ليس قبل ممارسة الرياضة فقط بل أيضا ضرورية للتعافي بعد التمرين فبمجرد وصول مخازن الجليكوجين إلى نسب منخفضة فإنها تحتاج إلى التجديد للتعافي حتى لا تشعر بالألم أو الخمول ولذلك وصى باستهلاك الكربوهيدرات مع البروتين لدعم التعافي والشعور بحالة افضل قبل التمرين التالي.

اقرأ أيضا: كيف يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى العديد من الأمراض؟