العرضحالجي| قضية فتاة المنصورة بين الجنايات والنقض

العرضحالجي
العرضحالجي

■ سيدى محرر العرضحالجى.. طالعت التصريحات التى أدلى بها المحامى الكبير فريد الديب حول نيته الدفاع عن المتهم بقتل نيرة أشرف.. وأنا كمواطن أتساءل هل يجوز له مهمة الدفاع عنه حتى بعد إحالة أوراق المتهم لفضيلة المفتى وصدور حكم إعدامه؟
- أولا من حق فريد الديب الدفاع عن المتهم وفقا لرؤيته للقضية وأركانها.. ويمكن أن يتولى المهمة القادمة من خلال إعداد مذكرة طعن بالنقض على الحكم الذى صدر ضد القاتل بالإعدام أمام محكمة النقض بعد إيداع حيثيات محكمة الجنايات حكمها خلال مدة حددها القانون بـ 60 يوما.. وأتوقع أنه بالفعل سيتولى المحامى فريد الديب مهمة تقديم مذكرة الطعن بالنقض، وسيكون من أحد أسباب طعنه ضد الحكم هو قيام رئيس محكمة الجنايات بالإفصاح عن عقيدته ورأيه فى القضية عندما ألقى كلمته أمام وسائل الإعلام فى جلسة علنية، قبل أن يصدر قراره أو حكمه التمهيدى بإحالة أوراق قاتل نيرة أشرف للجنايات.

إقرأ أيضًا | نيرة أشرف والثلاثة الكبار.. حب «مدفوع الثمن»

■ متى يمكن أن نقول إن قاتل نيرة حصل على حكم إعدام بات؟
- عندما تصدر محكمة النقض حكمها فى الطعن المقدم من دفاع المتهم ضد حكم الإعدام بقبول الطعن شكلا وفى الموضوع برفضه مع تأييد حكم الجنايات الصادر بإعدامه.

■ ماذا سيحدث إذا قبلت محكمة النقض الطعن المقدم من قاتل نيرة؟
- يحق لمحكمة النقض أن تصدر قرارها بأن ترسل أوراق القضية لدائرة أخرى أى محكمة جنايات لإعادة نظر القضية من جديد، أو أنها تتصدى بنفسها للقضية لتقوم بنظرها والفصل فيها بحكم نهائى.