كبار المسؤليين العرب يؤسسون «الشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي»

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

اختتمت فعاليات اجتماع كبار المسئولين العرب حول  تأسيس بنية تحتية عربية للاستعداد للطوارئ النووية والإشعاعية برعاية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

وتنظيم الهيئة العربية للطاقة الذرية  بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي عقد بجامعة الدول العربية.

وأصدر كبار المسئولين العرب بيان متضمن توصيات الاجتماع معلنين فيه أنه ادراكاً من الدول العربية للمخاطر التي قد تترتب على أي حادث نووي أو إشعاعي والآثار الصحية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي تترتب عليه. ونسبة لأن المنطقة العربية محاطة بكم هائل من المنشآت النووية والإشعاعية في الدول القريبة منها جغرافياُ والمتاخمة لها، عقد اجتماع كبار المسئولين العرب لتأسيس بنية تحتية عربية للاستعداد للطوارئ النووية والإشعاعية برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط .

متابعين ، واستشعاراً بأهمية التعاون والتآزر العربي في الاستعداد والتصدي لأي حوادث والتخفيف من آثارها، أمن المشاركون على الدور المحوري للهيئة العربية للطاقة الذرية وجهودها في التنسيق بين الدول العربية في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية وذلك لمواجهة أي حوادث قد ينتج عنها تلوث إشعاعي للبيئة او أي تداعيات أخرى على كافة القطاعات وتعريض المواطن العربي لأخطار الإشعاعات الجسيمة.  وهو ما يحتم انخراط كافة الدول العربية في عضوية الهيئة العربية للطاقة الذرية.

ورحب المشاركون بتأسيس "الشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والإنذار المبكر"  وبالتعاون الوثيق بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وامنوا على أهمية استكمالها. حيث سيعزز تأسيس هذه الشبكة إنشاء و تطوير الشبكات الوطنية للرصد الإشعاعي والإنذار المبكر في الدول العربية لمواجهة أي حوادث قد ينتج عنها انبعاثات إشعاعية ملوثة للبيئة، والتي يمكن أن ينجم عنها عواقب تعرض العاملين والمواطن العربي لمخاطر الإشعاع المؤين. كما ستساهم الشبكة في بناء القدرات وتعزيز البنية التحتية والتعاون العربي في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية والتعافي منها.

 واعتبر المشاركون الاجتماع بمثابة وضع حجر الأساس لإعداد خارطة طريق عربية مشتركة لتطوير بنية تحتية وطنية وإقليمية للاستعداد والاستجابة للحادثات والحوادث النووية والإشعاعية. وانه يرسي أسس التعاون العربي في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية، ويساهم في خلق جو من التعاون والتنسيق، كما يضع أرضية مشتركة لتبادل المعلومات والتجارب بين الدول العربية في مجال الطوارئ النووية والإشعاعية، ويدفع نحو رفع الوعي على مستوى متخذي القرار بأهمية الرصد الإشعاعي البيئي وخاصة في ظل الظروف الدولية والاقليمية الراهنة التي تحتم هذا التعاون.

وأكد المشاركون على ان الاجتماع قد عرف بالشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والإنذار المبكر وأهميتها في الاستعداد العربي لمواجهة أي حادث نووي أو إشعاعي بغرض تحفيز كافة الدول العربية للانضمام لها. وساهم في التعرف على إمكانات الدول العربية في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية ومناقشة سبل تطوير خطط الطوارئ الوطنية والعربية.

وفي ختام الاجتماع تم تبني التوصيات التالية:

1. دعوة الدول العربية، التي لم تنضم بعد، الى الانضمام الى عضوية الهيئة العربية للطاقة الذرية.

2. دعوة الدول العربية، التي لم تقم بذلك بعد، للانضمام الى الشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والإستفادة من برامجها في بناء القدرات المتعلقة بالرصد الإشعاعي والإنذار المبكر.

3. تكليف الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعمل سوياً على دعم الشبكة العربية وتوفير الظروف اللازمة لتطويرها واستدامتها.

4. الطلب الى الهيئة العربية للطاقة الذرية إعداد خارطة طريق للتعاون العربي للاستعداد والاستجابة للطوارئ الاشعاعية والنووية، استجابة لدعوة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وان يتم ذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة في الدول العربية وجامعة الدول العربية وهيئاتها والوكالة الدولية للطاقة الذرية

5. دعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى توفير الغطاء السياسي الذي يضمن دعم الشبكة العربية للرصد الاشعاعي والانذار المبكر على اعلى مستويات اتخاذ القرار في المنطقة العربية واعتمادها من مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بالطرق المتبعة حال الانتهاء منها.

6. دعوة الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى عقد إجتماع تنسيقي في النصف الأول من سنة 2023 بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجامعة الدول العربية لمراجعة ومتابعة تنفيذ خارطة الطريق للتعاون العربي للاستعداد والاستجابة للطوارئ الاشعاعية والنووية وما تم إنجازه، ورصد انضمام الدول العربية الى الشبكة العربية للرصد الاشعاعي والانذار المبكر .

 

اقرأ أيضا|

مستشار «بوابة العمرة المصرية» يكشف سبب تأجيل قرعة الحج السياحي