كيف تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على مرضى القلب؟

كيف تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على مرضى القلب؟
كيف تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على مرضى القلب؟

تعد أمراض القلب واحدة من أكثر الأمراض المزمنة التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص، ومع درجات الحرارة المرتفعة وزيادة نسبة الرطوبة، تزداد المضاعفات الصحية التي تؤثر خاصةً على مرضى القلب المعرضين للإصابة بالنوبات القلبية في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

 

ووفقاً لتقرير حذرت به جمعية القلب الأميركية من التأثير الخطير لدرجات الحرارة المرتفعة، وإمكانية تسببها بأضرار على القلب، فالتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة يؤثر سلباً على الصحة العامة وخاصةً مرضى القلب، فعند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة يفقد الجسم الكثير من السوائل وقد ينجم جفاف وينخفض ضغط الدم، مما يزيد من سرعة ضربات القلب ويجبر القلب على العمل بجهد أكبر لتبريد نفسه عن طريق ضخ المزيد من الدم.

 

وأكد التقرير أن معدل الخطورة من ارتفاع الحرارة يرتفع لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو السمنة أو من لديهم تاريخ مرضي متعلق بالقلب أو السكتة الدماغية، ودرجات الحرارة المرتفعة تزيد من احتمالات التعرض للذبحة الصدرية، الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

حسب تقرير جمعية القلب الأميركية أنه يجب على الأشخاص مرضى القلب الذين تجاوزت أعمارهم سن الخمسين أو من كان يعانون من زيادة الوزن، يجب عليهم اتخاذ احتياطات خاصة في درجات الحرارة المرتفعة لحماية صحتهم، كما يجب تناول أدويتهم لانتظام واستشارة الطببب لمعرفة ما عليهم القيام به في فصل الصيف.

نصائح للحماية من أضرار درجات الحرارة المرتفعة

1. الاحتفاظ برطوبة الجسم من خلال شرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد الخروج.

2. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول، فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين تتسبب في فقدان الجسم الكثير من السوائل.

3. تجنب بذل مجهود بدني شديد، وأخذ فترات راحة منتظمة أثناء ممارسة الرياضة.

4. تناول الأطعمة التي تحتوى على كميات كبيرة من الماء، مثل السلطات والفاكهة.

5. ارتداء الملابس الخفيفة والواسعة فاتحة اللون من أقمشة تسمح بمرور الهواء مثل القطن.

6. عدم الخروج في الوقت الذي تكون فيه الحرارة مرتفعة للغاية، أي ما بين الساعة 11 ظهراً وحتى 3 عصراً.

7. إذا كنت مجبراً على الخروج في درجات الحرارة المرتفعة، احرص على ارتداء قبعة ونظارات شمسية، ووضع الكريمات الواقية من الشمس.

8. الحرص على تناول الأدوية الخاصة بالسيولة فى الدم والتي وصفها الطبيب، وتعمل على تحسين عضلة القلب.

 

اقرأ ايضا|دراسة: وجبات المايكرويف قد تعرضك لخطر زيادة الوزن وأمراض القلب