تحذير من اختراقات متطورة للغاية تسيطر على جهاز الكمبيوتر

ارشيفية
ارشيفية

 

طورت مجموعة من المتسللين المحترفين «الهاكرز»، طريقة جديدة للسيطرة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين، وذلك من خلال اختراق جهاز التوجيه الخاص بهم «واي فاي».

ويقول خبرا الأمن الإلكتروني، التحول السريع والعمل عن بُعد في ربيع عام 2020 بسبب جائجة كورونا، أتاح فرصة جديدة للجهات الفاعلة في التهديد لتخريب وسائل الحماية التقليدية المتعمقة من خلال استهداف أضعف نقاط محيط الشبكة الجديدة، وهي الأجهزة التي يتم شراؤها بشكل روتيني من قبل المستهلكين ولكن نادرًا ما يتم مراقبتها أو تصحيحها - أجهزة توجيه للمكاتب الصغيرة والمكاتب المنزلية (SOHO).

ويدعي خبراء الأمن الإلكتروني، أنه يمكن أن يصيب بعض أجهزة التوجيه التي تصنعها شركات كبرى أمثال Asus و Cisco و DrayTek و Netgear، مؤكدين على أن الهجمات على أجهزة توجيه واي فاي WiFi ليست شيئًا جديدًا، مؤكدين على أن المتسللين الذين يقفون وراء تلك الهجمات يتمتعون بـ "مستوى عالٍ من التطور".

ومع وجود الكثير من الأشخاص الذين يعملون بانتظام من المنزل بعد جائحة كورونا Covid-19 ، فإن الخبراء لديهم أسباب أكثر للقلق، فقد أشاروا إلى أن البرامج الضارة التي يطلق عليها اسم ZuoRAT يمكنها مهاجمة أجهزة التوجيه واختراقها، قبل أخذ معلومات الشبكة التي تسمح للقراصنة بالوصول إلى أجهزة ويندوز Windows وماك macOS و Linux.

ويحذر الباحثون من أن أولئك الذين يقفون وراء تلك الهجمات، لافتين إلى أنهم جعلوا الأمر أكثر تعقيدًا لإخفاء ما يخططون له، ولكن ولحسن الحظ، فهناك طريقة لتجنب الوقوع ضحية لهجمات أجهزة التوجيه «واي فاي»، بحسب الخبراء.

ولهذا يوصي الخبراء المستخدمين، باتباع أفضل الممارسات لإعادة تشغيل أجهزة التوجيه بانتظام، وتثبيت التحديثات الأمنية، وتصحيح الثغرات أولا بأول عن طريق تحديث النظام.