أعمال فنية توثق أحداث ثورة المصريين 30 يونيو على حكم الإخوان

أبطال مسلسل الاختيار
أبطال مسلسل الاختيار

يحتفل الشعب المصري اليوم الذكرى التاسعة لثورة 30 يونيو 2013، التي تمكن المصريون من خلالها من الإطاحة بحكم جماعة الإخوان.

وتعد الأحداث التاريخية مصدرًا لإلهام الكثير من المبدعين في وضع أحداث لأعمالهم الفنية، لذا ظهرت ثورة يونيو في بعض من الأعمال، وترصدها "بوابة أخبار اليوم"، في السطور التالية.

- الاختيار

في الموسم الرمضاني الماضي، تم عرض الجزء الثالث من مسلسل الاختيار، الذي كان موضوعه الأساسي الأيام والساعات الحساسة التي سبقت إسقاط حكم الإخوان، وناقشت الحلقات الكواليس التي كانت تدور في مراكز الحكم إبان تلك الفترة، ومدى تمسك الجيش باستقرار الدولة وحمايتها من الانزلاق لهاوية الاقتتال.

شارك في الجزء الثالث عدد كبير من نجوم الفن بجانب أبطاله "كريم عبد العزيز وأحمد السقا وأحمد عز وياسر جلال الذي كان مفاجأة العمل حيث جسد شخصية الرئيس السيسي، وحقق نجاحاً كبيراً.

- الداعية

يعد مسلسل "الداعية" من الأعمال التي تناولت حقبة حكم جماعة الإخوان، وعرض المسلسل في الموسم الرمضاني لعام 2013 "بعد أيام قليلة من الإطاحة بمرسي"، إذ ظهر بمشاهد الحلقات الأولى التظاهرات الغاضبة ضد حكم مرسي، التي كان هتافها الأبرز "يسقط يسقط حكم المرشد".

ومع نهاية أعمال التصوير، شارك بعض صناع العمل، وعلى رأسهم كاتب المسلسل مدحت العدل، ومخرجه مدحت العدل، في اعتصام للمثقفين ضد وزير الثقافة الذي كان عين قبل نحو شهر من ثورة يونيو.

- سلسال الدم

وعرض كذلك مسلسل "سلسال الدم"، في جزئه الرابع، لفترة حكم الإخوان وسوء استغلالهم للسطة، وكانت مشاهد تظاهرات يونيو الحاشدة من أبرز مشاهد حلقات الجزء الأخيرة.

- غيبوبة

كان للأعمال المسرحية نصيبًا أيضا، حيث تناولت مسرحية "غيبوبة" التي عرضت في 2015 من إنتاج البيت الفني للمسرح من بطولة أحمد بدير، وتدور الأحداث في واقع خيالي، بذهاب مواطن لمجمع التحرير في يوم 25 يناير 2011 لاستخراج جواز للسفر، وتعرض بالصدفة للإصابة في الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة، ما يجعله يدخل في غيبوبة طويلة يفيق منها على أحداث تظاهرات 30 يونيو.

- اسم مؤقت

تناول جانب من ثورة 30 يونيو؛ فناقش الصراعات بين 3 من مرشحي الرئاسة، أحدهم تابع للنظام القديم، والآخر ليبرالي، والثالث يمثل التيار الإسلامي، ويصل للحكم بتزييف الإرادة واستغلال الدين، في إشارة واضحة إلى الانتخابات الرئاسية 2012.

- امبراطوية مين

كان من بطـولة هـند صبري، وتناول التغيرات الاجتماعية والسياسية التي طرأت على مصر عقب ثورة 25 يناير، وحتى 30 يونيو.