ثقة رجال الأعمال الألمانية تتراجع بشكل غير متوقع بسبب مخاوف روسيا بشأن الغاز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تدهورت ثقة رجال الأعمال الألمانية بشكل غير متوقع مع تزايد المخاوف بشأن إمدادات الطاقة من روسيا والتي تزيد من احتمالية حدوث ركود في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وانخفض مقياس توقعات معهد Ifo ومقره ميونيخ إلى 85.8 في يونيو من 86.9 في مايو، متحديًا توقعات المحللين بأن شهرين من المكاسب ستستمر.

وتغذي البيانات التوقعات بشأن التوقعات الاقتصادية لألمانيا، مع انتعاش الوباء بالفعل تحت ضغط من التضخم المتفشي ونقص المكونات، وأظهر مسح لمديري المشتريات أجرته S&P Global هذا الأسبوع أن النمو هو الأبطأ الآن في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة.

مع ذلك ينصب التركيز الآن على الطاقة بعد أن قطع الكرملين الإمدادات ورفعت الحكومة في برلين مستوى مخاطر الغاز الطبيعي إلى ثاني أعلى مرحلة "إنذار".

وقال كليمنس فيست رئيس IFO "من الواضح أن احتمال حدوث ركود يتزايد". "هناك الكثير من التشاؤم بشأن وضع الغاز."

حذر الاقتصاديون من الانكماش إذا أصبح نقص الغاز حقيقة واقعة وسيتعين على الشركات المصنعة - التي تعتمد عليها الدولة إلى حد أكبر من جيرانها لدفع النمو - تقليص الإنتاج.

مع احتمال ظهور قضايا الطاقة في المقدمة في فصل الشتاء ، قال فويست إن هناك "مخاطر قليلة" لحدوث ركود هذا العام. "ولكن إذا خفضت روسيا إمدادات الغاز بشكل أكبر ، فإن ما تقوله توقعاتنا هو أننا سنواجه ركودًا ، ولكن في عام 2023 - ليس قبل ذلك."

حتى قبل حدوث ارتفاع آخر في تكاليف الطاقة ، يتعرض المستهلكون والشركات في ألمانيا للضغط بسبب التضخم القياسي الذي بلغ 8.7٪ الشهر الماضي. التزم البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة في شهري يوليو وسبتمبر.

أقرا ايضا مكرم: «المصري الألماني للوظائف والهجرة» وإعادة الإدماج يصل لجميع الشباب