جولدمان ساكس: أمريكا تدخل موجة ركود في العام المقبل بنسبة 30%

بنك "جولدمان ساكس"
بنك "جولدمان ساكس"

يتوقع  بنك "جولدمان ساكس" احتمالية دخول الاقتصاد الأميركي في ركود خلال العام المقبل 2023 بنسبة 30%، مقارنة بتوقعات سابقة عند 15%، وتوقع جولدمان ساكس وفقاً لمذكرة بحثية له طرحها امس الإثنين ونشرتها اليوم وكالة انباء بلومبرج احتمال مشروطاً لحدوث ركود في العام التالي بنسبة تصل إلى 25% إذا تم تجنبه في العام المقبل.


وأوضحت بلومبرج في تحليلها للمذكرة البحثية أن الاحتمال التراكمي للركود يصل إلى 48% في العامين المقبلين مقارنة بالتقدير السابق البالغ 35%.


وبرر جولدمان ساكس توقعاته بأن مسار النمو الأساسي في الوقت الحالي منخفض، ونحن قلقون بشكل أكبر من أن الاحتياطي الفيدرالي سيشعر بأنه مضطر إلى التحرك بقوة لمواجهة التضخم الرئيسي المرتفع وتوقعات تضخم أسعار المستهلكين في حال صعدت أسعار الطاقة إلى مستويات أعلى، حتى لو تباطأ النشاط بشكل أكثر حدة".


وأضاف جولدمان ساكس انه من المرجح أن يكون ركود الناجم عن إجراءات التشديد النقدي ورفع اسعار الفائدة ضئيلاً، ورغم ذلك فإن فترات الركود المحدود شهدت ارتفاعاً في معدل البطالة بنحو نقطتين مئويتين ونصف في المتوسط أحد المخاوف الإضافية هذه المرة هو أن استجابة السياسة المالية والنقدية ربما تكون محدودة أكثر من المعتاد".


وبينما حافظ البنك على توقعاته للنمو في الربع الثاني عند 2.8%، فقد خفضوا توقعاتهم للربع الثالث من هذا العام وحتى الربع الأول من عام 2023، إلا أنهم يتوقعون نمواً بنسب 1.75% و0.75% و1% لتلك الأرباع على التوالي.

اقرأ أيضاً|«الدولي للاستشارات الاقتصادية»: رفع الفائدة باستمرار يؤدي إلى ركود تضخمي | فيديو

«الدولي للاستشارات الاقتصادية»: رفع الفائدة باستمرار يؤدي إلى ركود تضخمي | فيديو

فى أول جلسة بعد رفع الفائدة .. خسائر حادة للبورصة الأمريكية والنفط