محرم فؤاد.. مطرب عاطفي تسلل للقلوب بـ«لحن السعادة» 

الفنان الراحل محرم فؤاد
الفنان الراحل محرم فؤاد

تعودت السينما على تقديم موهبة غنائية جديدة في كل موسم، ترحب بها الجماهير وتستقبلها بما تستحقه من تقدير، وهو ما حدث مع الفنان محرم فؤاد.

 

وقد استطاعت كثير من المواهب أن تؤكد فنها وأن تنطلق إلى الشهرة والمجد والموهبة الجديدة التي تدخرها السينما، وهذا ما حققه المطرب العاطفي محرم فؤاد، الذي استطاع أن يشق طريقه الفني وأن يغزو قلوب الملايين بصوته العاطفي وأغانيه الرقيقة.

 

ومحرم فؤاد كمطرب يتميز بشخصيته الفنية المستقلة وينفرد بلون خاص من الأغاني يؤديها بأسلوب بعيد عن المحاكاة والتقليد وصوته يجمع بين العاطفة الصادقة والإحساس الرهف والحنان الدافئ.

 

احتفظ محرم فؤاد بصوت يتسلل إلى الأفئدة ويبعث فيها نشوة الحب وامتع الأحلام، وهو ما جعله اختيارا مميزًا لفيلم «لحن السعادة» الذي خرج إلى النور عام 1960.

 

اقرأ أيضًا| محرم فؤاد يغني «ندم» بين الأشواك ويصاب بحالة تسمم

 

وقد أدى محرم فؤاد دورا رائعا يتفق مع شخصيته كشف فيه عن موهبته وعزز مكانته مستندا إلى هذا الدور العامر بمواقف الحب والمشاهد الإنسانية والزاخر بالأحاسيس والانفعالات، ففي «لحن السعادة» تغنت هذه الموهبة الجديدة بأغنيات عاطفية سرت إلى القلوب ورددتها الملايين لأدائها العاطفي وألحانها الرائعة.

 

وقد تقاسمت بطولة «لحن السعادة» السمراء الحالمة إيمان مع باقة من ألمع النجوم عبدالمنعم إبراهيم وفؤاد المهندس وثريا فخري والوجه الجديد حينها ماجدة الخطيب، كما شهد الفيلم أقوى صراع فني بين الممثلين القديرين زكي رستم وحسين رياض.

 

وهذه المجموعة المتألقة جمعها لأول مرة المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي تخصص في إخراج هذا اللون الممتع من الأفلام الغنائية المرحة، ونجح في إضفاء أسلوبه الفني ببراعته الرائعة والتفوق فالجماهير التي رحبت بكثير من المواهب الجديدة احتفت بمحرم فؤاد وأفسحت لها طريقها إلى مجدها الفني.

 

محرم فؤاد مطرب وممثل تعرف عليه المخرج هنري بركات وقدمه في أول أفلامه حسن ونعيمة، وكان وقتها في الخامسة والعشرين من عمره لحن له بليغ وفريد الأطرش ثم قام بالتلحين لنفسه وعمل فترة في السينما اللبنانية ثم عاد إلى مصر عمل ملحنا لنفسه وللآخرين.
 

ولد محرم فؤاد عام 1934 بمحافظة القاهرة، وبدأ مشواه الفني من خلال فيلم حسن ونعيمة الذي عرض عام 1959 وقام بدور البطولة إلى جانب الفنانة سعاد حسني.

 

وفي رصيد محرم فؤاد الفني العديد من الأفلام والأغاني؛ حيث بلغ عدد أغانيه 47 أغنية وحوالي 13 فيلم سنيمائيًا.

 

عُرف بتعدد زيجاته في الوسط الفني وخارجه فتزوج في لبنان وأنجب ولدًا كما تزوج من الممثلة عايدة رياض، كما كان الزوج الحادي عشر لتحية كاريوكا، وكانت آخر زيجاته من المذيعة التليفزيونية منى هلال، والتي بقيت معه حتى وفاته متأثرًا بأزمة قلبية في 27 يونيو عام 2002.