زاخاروفا تسخر من صورة مثيرة للجدل تجمع الرئيسين ماكرون وزيلينسكي

صورة مثيرة تجمع الرئيسين ماكرون وزيلينسكي
صورة مثيرة تجمع الرئيسين ماكرون وزيلينسكي

سخرت المتحدثة الرسمية باِسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، من صورة مثيرة للجدل تجمع كل من الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون، والأوكراني فلاديمير زيلينكسي.

Я теперь понимаю, почему у Путина такой длинный стол.

Posted by Maria Zakharova on Friday, 17 June 2022

نشرت زاخاروفا صورة تجمع الرئيسين في عناق حار وحميمي، علي حسابها الرسمي في موقع التواصل الأجتماعي فيسبوك، معلقة : "الآن فهمت لماذا يمتلك بوتين مثل هذه الطاولة الطويلة"

كان قد وصل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى أوكرانيا يوم الخميس الماضي، حيث عقدوا اجتماعا مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

و بعد الزيارة أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن الغرب أجمع على عدم تزويد أوكرانيا بالطائرات والدبابات، ولاسيما الطائرات الهجومية لأن الغرب لن يخوض حربا ضد روسيا.

وقال في حديث للصحفيين: "أنت تتحدث عن اتفاقية غير رسمية، لكن هذا هو الموقف الرسمي تقريبا لشركاء الناتو بأننا نساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها، لكننا لن نخوض حربا مع روسيا، وكييف على علم بهذه الاتفاقات".

 وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية ، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".