«البازلاء الصفراء».. البديل النباتي للأجبان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يواجه العالم حاليا خطر التغير المناخي بكافة نتائجه السلبية التي تؤثر بشكل أساسي على جودة واستمرار الحياة فما ينتج عن هذا التغير من حريق للغابات وصعوبة زراعة بعض المحاصيل وانقراض عدد من الحيوانات التي تحقق توازن بيئي دفع العلماء للبحث عن الأسباب في سبيل حل هذه المشكلة.

وكون الماشية التي نعتمد عليها بشكل أساسي للحصول على اللحوم والألبان تسبب تأزم للمشكلة نتيجة إطلاقها غاز الميثان الأكثر فعالية بحوالي 25 مرة من ثاني أكسيد الكربون في حبس الحرارة وتحويل الغابات إلى مزارع لتربيتها ما يعني قطع مزيد من الأشجار التي تمتص ثاني أكسيد الكربون وبالتالي تفاقم مشكلة تغير المناخ بدأ العلماء في البحث عن بدائل نباتية للحوم والالبان لمنع تربية مزيد من الماشية ليكون البديل للألبان في صناعة الجبن هو بروتين البازلاء الصفراء.

اقرأ ايضا:أسباب نوبات الغضب الشديدة وطرق التخلص منها

توصل العلماء في جامعة " كوبنهاجن" لدراسة جديدة تدعم فكرة البديل النباتي للأجبان معتمدا بذلك على البازلاء الصفراء في إتاحة الملمس المتماسك والمذاق اللاذع لجبن الألبان وكون البازلاء الصفراء واحدة من أكثر المواد الخام المشهود لها في تطوير البدائل النباتية بسبب محتواها العالي من البروتين وتوافرها وتكلفة إنتاجها المنخفضة وقع الاختيار عليها من قبل العلماء وفقا لموقع " ديلي ميل".

وبحسب ما هو متاح حاليا من أجبان نباتية تعتمد إعدادها على زيت جوز الهند والماء الذي لا ينجح في استحضار الملمس والطعم والمحتوى الغذائي لجبن الألبان أو تعتمد على المكسرات الأمر الذي يتسبب في ارتفاع تكلفة إنتاجها رأى العلماء أن البازلاء الصفراء هي افضل بديل قادر على تحقيق تقارب كبير لملمس ومذاق جين الألبان.

وذلك من خلال البروتينات التي تضمنها البازلاء الصفراء والتي تمتلك إمكانيات كبيرة قادرة على تكوين ملمس الجبن الهلامي ومن ثم تخميره للوصول إلى المذاق المطلوب ولتحقيق ذلك بدأ العلماء بعزل بروتين البازلاء حيث تحتوي على 81.3% بروتين و7% دهون و9% الياف.

ومن ثم دمجه مع زيت الزيتون البكر والسكروز والجلوكوز ومعالجة ذلك عند درجة حرارة 95 درجة مئوية ولمدة 5 دقائق قبل التبريد ببطء لإعطاء الجبن الملمس والمذاق حيث يساعد التخمير في زيادة خصائص النكهة للعديد من الجبن النباتي المتاح في السوق.