النائبة الوحيدة في قاضيات مجلس الدولة: أهم مقومات النجاح بالعمل القضائي الاطلاع علي القوانين 

المستشارة الشيماء عبد الفتاح
المستشارة الشيماء عبد الفتاح

قالت المستشارة الشيماء عبد الفتاح، النائبة الوحيدة من المعينات بقرار رئيس الجمهورية رقم ٢٤٧ لسنة ٢٠٢٢ ، قاضيات بمجلس الدولة، إن من أهم مقومات النجاح وأسسه في العمل القضائي الاطلاع علي القوانين الخاصة بالقضاء الإداري ، لإثراء المعلومات والدراية الكاملة، تمهيدًا لإصدار أحكام عادلة.

وأضافت القاضية بعد حلف اليمين القانونية أمام رئيس مجلس الدولة، أنها ستتلقي التدريب بمجلس الدراسات القضائية مع زميلاتها المعينات،  وإعطاء العديد من الدورات القضائية ، لممارسة إصدار الأحكام القضائية بشتي فروع القضاء الإداري والمحاكم التأديبية ، مما يزيد درايتها بالعمل الجديد .

وأشارت إلى أنها القاضية الوحيدة من المعينات علي درجة نائب ، في حين أن كل زميلاتها علي درجة مستشار مساعد ب ، وأثنت علي قرار منح المرأة المصرية لأول مرة في عهد الرئيس السيسي الفرصة للجلوس علي منصة مجلس الدولة ، متمنية أن تكون علي قدر المسؤولية الموكلة اليها ، وأن تكون سفيرة وخير ممثل لهيئتها السابقة هيئة النيابة الادارية والتي عملت بها منذ تعيينها ، بمجلس الدولة . 

ورحب المستشار محمد حسام الدين رئيس مجلس الدولة بالقاضيات المنضمات للمجلس، وأعرب عن سعادته بانضمامهن إلي زميلاتهن المعينات بالقرار الجمهوري رقم 446 لسنة ٢٠٢١، واللاتي أبلين بلاء حسنًا منذ تعيينهن بمجلس الدولة، فكن مثالاً يحتذى بـه مـن خـلال عملهن الدؤوب، ومشاركتهن المتميزة مع زملائهن من قضاة المجلس في النهوض سوياً بالمسئوليات الملقاه على عاتقهم، فأصبحن جزءاً من النسيج القضائي داخل المجلس، وأثبتن أن تولي المرأة للوظائف القضائية بمجلس الدولة قد انتقل من مرحلة التجربة إلي واقع يشهد له الجميع بالنجاح الباهر.

وطالب رئيس مجلس الدولة القاضيات الجدد بضرورة التفاني في أداء الرسالة السامية والتمسك بالتطبيق السليم للنصوص القانونية والإلمام بالسوابق القضائية والاطلاع على أحدث أساليب الإدارة القضائية وتجـارب الدول المتقدمـة فـي مجـالات العمـل القانوني، والالتزام بمدونة التقاليد القضائية.

جدير بالذكر أن جميع القاضيات المعينات حاصلات على تقدير عام ممتاز وجيد جداً، وحاصلات على الماجستير، ولا توجد أيـة ملاحظـات فـي عملهـن الـسابق، وبعضهن حاصلات علـى الدكتوراه، وغالبيتهن تجدن لغة أجنبية.

اقرأ أيضًا.. مستشارة بمجلس الدولة: اشكر الرئيس السيسي على اهتمامه بالمرأة وإعلاء شأنها