ارتفاع أسعار القمح عالميا.. والتموين تواصل استلام المحصول المحلي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ارتفعت  أسعار القمح عالميًا بنسبة 0.85% خلال تعاملات اليوم الاثنين الموافق13 من يونيو الجاري، وسجل سعر (البوشل) وهو مكيال يعادل نحو 27 كيلو جرام تقريبا، 1054 سنتًا، بعد أن افتتحت بورصة القمح تعاملاتها عند 1094 سنتا، بعد أن افتتحت بورصة الحبوب التداول عند مستوي 1086 سنتًا،وتشهد أسواق الغلال بشكل عام حالة من الارتباك وعدم الاستقرار نظرا لاستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وزيادة التضخم، والتخوف من نقص الإمدادات.

وعلى الصعيد المحلي تواصل  وزارة التموين والتجارة الداخلية، استلام القمح المحلي من المزارعين حتي نهاية أغسطس القادم، وتقوم لجان متخصصة باستلام المحصول من المزارعين، من خلال مواقع الاستلام البالغ عددها 450 نقطة على مستوي المحافظات، مستهدفه استلام نحو 6 ملايين طن.

وتحرص وزارة التموين و التجارة الداخلية، على صرف مستحقات ‏المزارعين خلال 48 ساعة بحد أقصى، عقب توريد المحصول، على أن يقوم المزارع بتوريد  12 أردب من القمح عن كل فدان تم زراعته بالمحصول، وفقا للحيازة الزراعية.

جدير بالذكر، أنه  صدر القرار الوزاري رقم ٧٦ لسنة ٢٠٢٢، و الذي نص على أن المزارع الذي لا يلتزم بالمقرر توريده والمحدد بقرار وزاري ايضاً كمية 12 أردب عن كل فدان يعتبر مخالفة تموينية وبالتالي سيتم حساب قيمة الاقماح ‏غير الموردة بضعف القيمة المقررة للتوريد لتكون قيمة أردب القمح غير ‏المُسلم بمبلغ 1770 جنيه للأردب.

كما شمل قرار وزير التموين منح المزارعين حزمة إضافية من الحوافز لمضاعفة الكميات الموردة وتشتمل علي أن كل مزارع ملتزم بتوريد الكمية المحددة وهي 12 أردب للفدان الواحد يصرف 10 كيلو جرام من النخالة الخشنة عن ‏كل أردب.

وشمل القرار ايضاً صرف 20 كيلو من نخالة خشنة عن كل أردب مورد زيادة عن الكمية المحددة وهى 12 أردب للفدان والتي حددها القرار الوزاري ‏المنظم لعمليات التوريد.

كما  صدر التوجيه الوزاري رقم ١٠ لسنة ٢٠٢٢ بتشكيل لجنة بكل ‏إدارة تموينية تشمل مديري الادارات التموينية، ومديري التعاون الزراعي، ‏ومديري الادارات الزراعية، وعضو من مباحث التموين، لحصر المساحات ‏المنزرعة بالأقماح بالمحافظات، وكذلك تحديد المساحات التي تم حصادها ومقارنتها ‏بالكميات الموردة من الاقماح بهذه المساحات حتى تاريخه.

وتقوم اللجنة ايضاً بتحديد المساحات التي لم يتم حصادها حتى تاريخه، ومتابعة ‏عملية الحصاد والتوريد والوقوف على ما يتم توريده فعلياً، وفى حال وجود أي مخالفة يتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ ايضا|التموين في أسبوع مد فترة تسجيل رقم المحمول.. وإعادة تشغيل 3 خدمات تموينية الأبرز