القوى العاملة في أسبوع: مصر تعاملت بحرفية  مع أزمة كورونا للتقليل من آثارها

وزير القوي العاملة
وزير القوي العاملة

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من  3 إلى  9  يونيو  2022، حيث أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان أمام 187 دولة  بالدورة 110 لمؤتمر العمل الدولي أن مصر  تعاملت بحرفية شديدة مع أزمة كورونا للتقليل من آثارها السلبية بشهادة كافة الدوائر المالية والاقتصادية العالمية .

وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي،  حيث عقد علي هامش الدورة  لمؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا بقصر الأمم بجنيف، وتشارك فيه 187 دولة علي مستوي العالم، الملتقى الدولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى، وذلك بحضور وزير القوى العاملة محمد سعفان، وفايز المطيري مدير عام منظمة العمل العربية، والدكتور نصر أبو جيش وزير العمل بدولة فلسطين، وجاي رايدر  المدير العام لمنظمة العمل الدولية، وممثلو الفرق الثلاثة "حكومات وأصحاب أعمال وعمال" من جنسيات ومن أقاليم  أو مجموعات إقليمية مختلفة.

كما واصل مؤتمر العمل الدولي أعمال دورته العاشرة بعد المائة، بمشاركة ما يقرب من 5000 مندوب من 187 دولة عضو في منظمة العمل الدولية، يمثلون أطراف العمل الثلاث (الحكومة وأصحاب الأعمال والعمال)، وتستمر أعمال الدورة حتى 11 يونيو المقبل.

والقي وزير القوي العاملة،  كلمة أمام الدورة 110 لمؤتمر العمل الدولي بصفته رئيساً للمجموعة العربية، أعرب فيها عن سعادته للتحدث باسم المجموعة العربية المشاركة في أعمال الدورة الحالية، مقدما التهنئة إلى رئيس وهيئة المؤتمر، متمنيا التوفيق والنجاح لـ جيلبرت هومبو المدير العام الجديد لمنظمة العمل الدولية، ومثمّنا الدور الكبير الذي قام به المدير العام السابق، غاي رايدر.

كما شددت مصر أمام مؤتمر العمل الدولي، على أن أزمة جائحة (كوفيد-19) كانت لها تداعياتها السلبية التي تأثرت بها كافة دول العالم لا سيما فيما يتعلق بفقدان الوظائف وانخفاض معدلات الحماية الإجتماعية، و أننا قضينا عامين كاملين فرضت علينا الجائحة أنماطاً جديدة من الحياة والعمل لم نكن نتصور أن تحدث.

وعلى صعيد الاجتماعات على هامش مؤتمر العمل الدولي، التقى وزير القوى العاملة، كورين فرجا مدير عام إدارة معايير العمل الدولية، وكارين كيرتس مدير إدارة الحريات النقابية، وذلك لبحث عددا من الملفات المشتركة والتعاون الفني بين الوزارة والمنظمة، وعرض ما أحرزته الحكومة المصرية في قوانينها العمالية للتوافق مع معايير العمل الدولية .

كما التقي وزير القوي العاملة، والوفد المرافق له، علي هامش أعمال الدورة العاشرة بعد المائة لمؤتمر العمل الدولي مع  بيت العائلة المصرية في جنيف لطرح كافة الموضوعات التي تهم المصريين بالخارج، فضلا عن  استعراض المستجدات على الساحة الداخلية والخارجية وفرص الاستثمار سواء في المشروعات أو أراضي الإسكان.

وشارك وزير القوى العاملة، فى الاحتفالية التى تنظمها جامعة عين شمس لتخريج سفراء المناخ الأفارقة والمصريين بقاعة المؤتمرات بكلية الصيدلة ، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة.

وأناب وزير القوى العاملة، اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، فى تسليم 5880 وثيقة تأمين ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوى العاملة ، تغطي الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والجزئي، تنفيذا لمبادرة «حياة كريمة»، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الدكتور أحمد سامي القاضي نائب المحافظ، والدكتور هشام أبو زيد مدير مديرية القوي العاملة بسوهاج وأعضاء اللجنة الاستشارية المحلية للعمالة غير المنتظمة بالمحافظة.

وأعلنت مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، بدء قبول طلبات راغبي العمل على 40 فرصة عمل بشركة المهندس لمنتجات الكاوتشوك علي أعمال العزل، وذلك حتى استيفاء العدد المطلوب، برواتب مجزية طبقا للخبرات المطلوبة.

كما شمل حصاد الأسبوع  تعيين 2197  شاباً منهم 17 «قادرون باختلاف» في 5 محافظات، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة شمال سيناء، ودمياط ، والأقصر، وكفر الشيخ، والبحر الأحمر،  بلغت 105 ألفاً  و600 جنيهاً، والتفتيش على 2807 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج  2191  شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 2191  عاملا.

وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 82 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 177 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.

وأخيراً ، استطاع  مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، الحصول على مستحقات 9 مواطنين مصريين متوفين، وبلغ إجمالي مستحقاتهم 359 ألفاً و 043 ريالا سعوديا أي ما يعادل مليون و 784 ألفا و43 جنيها مصريا تقريبا.