جوجل يحتفي بـ«سنية حبوب».. أول لبنانية تدرس الطب بالخارج

جوجل يحتفل بذكري تخرج الطبيبة اللبنانية سنية حبوب
جوجل يحتفل بذكري تخرج الطبيبة اللبنانية سنية حبوب

احتفل محرك البحث جوجل اليوم الجمعة 10 يونيو، بذكرى تخرج الطبيبة اللبنانية سنية حبوب، أول امرأة من لبنان تدرس الطب في الخارج تحديدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعدما تقدمت لدراسة الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت.

ووضع جوجل صورة الدكتورة سنية حبوب على شعاره الشهير منذ بداية اليوم، وتستمر موجودة حتى نهاية اليوم، باعتبارها من أهم الشخصيات المؤثرة في مجال الطب، ولحبها في هذا المجال حيث قدمت العديد من الإنجازات بهدف مساعدة الناس.

ولدت الدكتورة سنية حبوب سنة 1901 في بيروت لعائلة مسلمة، وهي ابنة مصطفى حبوب، تاجر الجلود اللبناني، بينما كانت أمها تدعى عادلة الجزائري من تركيا، وكانت أول امرأة لبنانية تدرس الطب في الخارج، وكانت الخريجة العربية الوحيدة من كلية الطب للبنات في بنسلفانيا، وتخرجت من كلية الطب قسم طب النساء في جامعة بنسلفانيا الأمريكية حتى ذلك الوقت.

 

اقرأ ايضا:3 أسباب للإفراط في تناول الطعام.. تجنبها

 

حينها لم يكن للنساء فرصا مميزة للالتحاق بالبرنامج الطبي في الجامعة الأمريكية ببيروت، ومن هنا قررت سنية حبوب السعي للحصول على شهادة الطب في الولايات المتحدة بدلاً من ذلك، وكانت أول امرأة لبنانية تفعل ذلك وواحدة من أول ثلاث نساء تخرجن في الكلية الأمريكية الصغيرة للبنات في بيروت.

 

في يوم تخرجها، وتقديراً لنجاحها، دعت المدرسة مؤرخاً لبنانياً وأستاذاً من جامعة برينستون لإلقاء خطاب حفل الافتتاح، وأظهرت الدكتورة سنية حبوب تقديرها للكلية من خلال تزويد طلاب المستقبل بمنحة دراسية باسمها.

 

عادت الدكتورة سنية حبوب إلى لبنان عام 1932، وافتتحت عيادة صغيرة تقدم خدمات مجانية للسيدات اللواتي لا يستطعن تحمل أجرها، وكانت أول طبيبة تتدرب في الخارج لتفتح تدريبًا في بيروت، بحسب ما نشره موقع تايم بوليتين.

 

تزوجت الدكتورة سنية حبوب من صحفي لبناني بعد عودتها من الخارج إلى بيروت اسمه محمد النقاش ولديها منه ابنتان، حيث لها العديد من المشاركات المؤثرة، من بينها إنشاء جمعية الصليب الأحمر في لبنان، بالإضافة إلى أنها شغلت مناصب عديدة في أكثر من مؤسسة خيرية ومجتمعية، على رأسها دار الأيتام المسلمات وجمعية الشابات المسلمات ومستشفى المقاصد.

 

وشاركت الدكتورة سنية حبوب في تأسيس جمعية الصليب الأحمر اللبناني وعملت كعضو في مجلس إدارة دار الأيتام المسلمات، وجمعية الشابات المسلمات، ومستشفى المقاصد، وتوفيت الدكتورة سنية حبوب عام 1983 عن عمر ناهز 82 عاما.

 

كانت سنية حبوب شخصية ملهمة أعدت للأجيال القادمة من النساء، وبعد خمسين عاما من الخدمة الطبية المتفانية، كرمتها الحكومة اللبنانية بميدالية الصحة عام 1982، وحاليا يوجد شارع سنية حبوب في قسم الرملة البيضاء في بيروت.

 

وتوفت الدكتورة سنية حبوب في عام 1983 عن عمر يناهز 82 عامًا.