سنية حبوب.. أول عربية تدرس الطب بأمريكا وتؤسس الصليب الأحمر بلبنان

اللبنانية سنية حبوب
اللبنانية سنية حبوب

سنية حبوب.. اسم يمثل الكثير في لبنان، وعلامة نسائية مميزة للغاية في التاريخ البشري، باعتبارها أول سيدة لبنانية تدرس الطب في الخارج، وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ولدت سنية حبوب في بيروت لعائلة مسلمة، وهي ابنة مصطفى حبوب، تاجر الجلود اللبناني، بينما كانت أمها تدعى عادلة الجزائري من تركيا، وكانت أول امرأة لبنانية تدرس الطب في الخارج، وكانت الخريجة العربية الوحيدة من كلية الطب للبنات في بنسلفانيا.

 

وقد حصلت سنية حبوب على شهادتها في الطب عام 1931، قبل أن تعمل لاحقًا مع الصليب الأحمر اللبناني، بعد رحلة دراسية مميزة في الكلية الأمريكية الصغيرة للبنات (AJCW) والجامعة الأمريكية في بيروت.

 

 

حينها لم يكن للنساء فرصا مميزة للالتحاق بالبرنامج الطبي في الجامعة الأمريكية ببيروت، ومن هنا قررت سنية حبوب السعي للحصول على شهادة الطب في الولايات المتحدة بدلاً من ذلك، وكانت أول امرأة لبنانية تفعل ذلك وواحدة من أول ثلاث نساء تخرجن في الكلية الأمريكية الصغيرة للبنات في بيروت.

 

سافرت سنية حبوب إلى الولايات المتحدة وحصلت على شهادتها الطبية في أمراض النساء والتوليد في كلية الطب النسائية في بنسلفانيا عام 1931، ثم أكملت دراستها في كلية الطب في بنسلفانيا في العام نفسه حتى باتت الخريجة العربية الوحيدة في الكلية.

 

مكثت سنية حبوب في الولايات المتحدة حتى عام 1932، لتلقي تدريبا إضافيا كمتدربة في أمراض النساء والتوليد، وبالفعل حصلت على منحة دراسية في كلية الطب النسائية في بنسلفانيا تقديراً للتعليم الذي حصلت عليه هناك.

 

في يوم تخرجها، وتقديراً لنجاحها، دعت المدرسة مؤرخاً لبنانياً وأستاذاً من جامعة برينستون لإلقاء خطاب حفل الافتتاح، وأظهرت الدكتورة سنية حبوب تقديرها للكلية من خلال تزويد طلاب المستقبل بمنحة دراسية باسمها.

 

عادت الدكتورة سنية حبوب إلى لبنان عام 1932، وافتتحت عيادة صغيرة تقدم خدمات مجانية للسيدات اللواتي لا يستطعن تحمل أجرها، وكانت أول طبيبة تتدرب في الخارج لتفتح تدريبًا في بيروت، بحسب ما نشره موقع تايم بوليتين.

 

بعد ذلك عملت مع الصليب الأحمر اللبناني، وعملت مع دار الأيتام المسلمين وجمعية الشابات المسلمات وحصلت على وسام الاستحقاق الصحي عام 1982 من الحكومة اللبنانية بمناسبة مرور 50 عامًا على عملها كطبيبة.

 

في عام 1933، بدأت الدكتورة سنية حبوب التدريب في حيها باب إدريس، واعتقد مرضاها في البداية أنها مجرد ممارسة لكنهم أدركوا فيما بعد أنها طبيبة ماهرة.

 

وشاركت الدكتورة سنية حبوب في تأسيس جمعية الصليب الأحمر اللبناني وعملت كعضو في مجلس إدارة دار الأيتام المسلمات، وجمعية الشابات المسلمات، ومستشفى المقاصد، وتوفيت الدكتورة سنية حبوب عام 1983 عن عمر ناهز 82 عاما.

 

كانت سنية حبوب شخصية ملهمة أعدت للأجيال القادمة من النساء، وبعد خمسين عاما من الخدمة الطبية المتفانية، كرمتها الحكومة اللبنانية بميدالية الصحة عام 1982. 

 

وحاليا يوجد شارع سنية حبوب في قسم الرملة البيضاء في بيروت، سمي في ذكراها قبل أن يعيد محرك البحث العالمي جوجل الإشارة إلى ذكرى تخرجها في كلية الطب في مثل هذا اليوم 10 يونيو.