عقود الرهن ومدخنة المحلات!

العرضحالجى
العرضحالجى

بيني وبين أحد الأشخاص عقد رهن أراض زراعية غير موثق في الشهر العقارى أحضرت له المال وطلبت العقد، أخبرني أنه أضاع العقد وعلينا كتابة صيغة قانونية تضمن حقي ماذا أفعل؟

لا يوجد ما يسمي صيغة قانونية. سيكون فقط إقرارا منه بأنه استلم منك في تاريخ كذا والساعة كذا مبلغ كذا قيمة عقد الرهنية الذي كان محررا بينكما، ويذيل في نهاية الإقرار بأنه يبريك من أي حقوق مالية أو مستحقات مالية عليك ويشارك في الإمضاء على ذلك العقد شاهدان أو أكثر من أهل الثقة لديكما ..

ويمكن لك أن تاخذ على ذلك الإقرار إثبات تاريخ بالشهر العقاري ويكون من خلال طلب مقدم منه هو.

هل عمل توكيل فى الشهر العقارى بالبيع والتنازل عن وحدة سكنية من البائع إلى المشترى، يغنى عن عمل صحة ونفاذ على عقد البيع النهائى العرفى؟

لا طبعا هذا خاطئ جملة وتفصيلا . لا يغنى لأن الملكية لا تنقل إلا بالتسجيل والتسجيل إما يتم من خلال اتخاذ إجراءات التسجيل بالشهر العقاري مباشرة وخلال مدة لا تتعدى الـ37 يوم أو من خلال دعوى الصحة والنفاذ والأفضل لك، إذا كانت أوراقك سليمة ومستوفية للشروط توجه فورا لأقرب مكتب أو مامو رية شهر عقاري تابع لها محل إقامتك أو تلك الشقة.

بجواري مطعم.. ولا توجد به مدخنة، وتسبب ما يخرج من زيت القلي، بأذي لليافطة الخاصة بي ومكتبي .. إلي من أشتكي؟

ليس أمامك.. إذا رفض جارك وديا إزالة الضرر.. سوى التوجه بشكوى رسمية إلى ادارة البيئة بالحي التابع له المطعم ولرئيس الحي موضحا بها كافة المشاكل التي تسبب فيها ذلك الجار مع تقديم صور ضوئية لها ويمكنك أن تقدم تلك الشكوى من خلال صفحة الشكاوي الرئيسية أي البوابة الرسمية للخدمات الحكومية واختصم فيها وزير التنمية المحلية والمحافظ ووزارة البيئة ..

حيث إن قانون البيئة والمحليات ألزمه بتركيب مدخنة وجهاز شفط لعادم قلي الزيت مع التنظيف الشهري لتلك المدخة ..

وإلا سيكون مصيره الغلق.

إقرأ أيضاً|البرلمان الإسباني يصوت لصالح مقترح بمكافحة العنصرية وكراهية الإسلام