«سوريا الديمقراطية» تنسق مع دمشق لمواجهة الجيش التركي

صورة أرشيفية لقوات سوريا الديمقراطية
صورة أرشيفية لقوات سوريا الديمقراطية

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية «قسد» اليوم أنها ستنسق مع قوات الحكومة السورية لصد أى هجوم تركى على الشمال وحماية الأراضى السورية. وقالت إن القرار جاء بعد اجتماع طارئ لكبار قادتها تناول تهديدات تركيا بشن هجوم جديد على أجزاء من شمال سوريا تسيطر عليها القوات التى يقودها الأكراد..

وسبق أن حذرت قوات سوريا الديمقراطية من أن أى هجوم تركى جديد على شمالى البلاد سيتسبب فى أزمة إنسانية وسيؤثر سلبا على العمليات العسكرية ضد تنظيم «داعش» الإرهابى وناشدت كل الأطراف «منع أى مآسٍ جديدة ودعم خفض التصعيد». كما أعربت واشنطن عن قلقها من أى هجوم جديد فى شمال سوريا وقالت إنه سيعرض القوات الأمريكية للخطر ويقوّض الاستقرار فى المنطقة.


كانت تركيا قد تعهدت بشن توغل عسكرى جديد ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية، وهى المكون الرئيسى لقوات سوريا الديمقراطية، التى تسيطر على مناطق واسعة من الشمال السورى على الحدود التركية.

وتعتبر تركيا القوات التى يقودها الأكراد فى سوريا «جماعات إرهابية» وتشكل تهديدا لأمنها القومى، بينما تعتبر الولايات المتحدة أن قوات سوريا الديمقراطية شريك مهم ساعد فى طرد تنظيم «داعش» من مناطق واسعة من سوريا. ونفذت أنقرة أربع عمليات فى شمال سوريا منذ عام 2016. 


من جهة أخرى أعلنت وكالة الأنباء السورية «سانا» تصدى أهالى قرية حامو بريف القامشلى، بمساعدة حاجز للجيش السورى لقوات أمريكية حاولت الدخول إلى القرية وطردوها وأجبروها على العودة.

اقرأ أيضا | الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي على العاصمة ⁧‫دمشق