روسيا تزود مروحيات الأمم المتحدة بدرع مضاد للرصاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مسؤول في شركة «روستيخ» الحكومية التي تدير قطاع الإنتاج التقني الحديث في روسيا عن اختراع درع لحماية مروحيات "مي-8أ إم تي" و"مي-8إم تي في-1" من الأعيرة النارية.

وأبلغ المسؤول الصحفيين بأن الدرع المبتكر سيحمي المروحيات التي تستخدمها الأمم المتحدة في عمليات دعم السلام.

ويوفر الدرع المصنوع من مادة غير قابلة للاحتراق محلية الصنع الحماية المضمونة للمروحية من رصاص يمكن أن يصل عياره إلى 7.62 ملم.

ويكسو الدرع كابينة قيادة المروحية وغرفة الحمولات، ولا يتجاوز وزنه 230 كيلوجراما. ويمكن استخدامه في الظروف المناخية المختلفة تحت درجات حرارة تتراوح بين 50 درجة مئوية تحت الصفر و50 درجة مئوية فوق الصفر.

كانت الأمم المتحدة قد فتحت تحقيقًا في مارس الماضي في ملابسات تحطم مروحية من طراز بوما في منطقة كيفو الشمالية المضطربة بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال الناطق الرسمي، ستيفان دوجاريك إن بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، ستنشئ وترسل فريقا سيعمل بالتعاون مع الحكومة الكونغولية.

وأضاف أن الجهود أيضا متواصلة لدعم الجيش الكونغولي من خلال تبادل المعلومات والخدمات اللوجستية والإسعافات الأولية للجنود المصابين خلال القتال.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، قد قال في بيان إنه يشعر بحزن عميق لتأكيد مقتل ثمانية من أفراد حفظ السلام الذين كانوا على متن مروحية من طراز بوما، كانت تقوم برحلة استطلاعية في المنطقة.