قبل إطلاقه.. ننشر أول صور للقمر الصناعي 301

القمر الصناعي المصري 301
القمر الصناعي المصري 301

صرح المهندس عماد البنا نائب رئيس القطاع الفضائي بالشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات برئاسة اللواء أحمد أنيس، أن القمر الصناعي ٣٠١ سيتم انطلاقه بعد غد الأربعاء فى تمام الساعة الحادية عشر مساء من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

مهندس عماد البنا نائب رئيس القطاع الفضائي بالشركه المصريه للأقمار الصناعيه

وجاء هذا على غرار تصريحات اللواء أحمد أنيس رئيس النايل سات منذ أيام بانطلاق  القمر الصناعي ٣٠١ من امريكا بعد انتهاء كافة عمليات الاختبار والتشغيل التى أعقبت نقل القمر من مقر شركة تاليس بفرنسا حيث تم تصنيعه إلى قاعدة الإطلاق كاب كانفرال بولاية فلوريدا.

حيث تتولى عملية الإطلاق شركة سبيس إكس العالمية من ناحية أخرى أوضح المهندس عماد البنا أن استقبال أول اشارة من القمر الصناعي ٣٠١ سيتم بعد ٣٨ دقيقة من انطلاقه بواسطة المحطات الأرضية وبعد وجود  الإشارة تبدأ المرحلة الثانية وهى رحلة تعديل المدار للقمر حتى يصل إلى المدار المدار الثابت من الأرض Geostationary orbit.

شحن القمر داخل حاويه خاصه من مرسيليا بفرنسا

شحن القمر داخل حاوية خاصة من مرسيليا بفرنسا

وبعد التأكد من وجود القمر فى المدار وبعد ١٢ يوما تتم مرحلة تعديل المدار البيضاوي حتى يصل إلى المدار المتزامن وهو المدار الذى يصبح فيه حركة القمر متزامنة مع معدل دوران الأرض ويصبح القمر بالنسبه للكرة الأرضية نقطة ثابتة تدور بنفس معدل دوران الأرض فى هذه الحالة يتمكن المشاهد من ضبط الطبق على القمر لأخذ الإشارة.

الواح الطاقه الشمسيه خلال مراحل الاختبار المتعدده

ألواح الطاقة الشمسية خلال مراحل الاختبار المتعددة

وقال البنا إن القمر يعدل ما يقرب من ٣ أو ٤ مرات ليصل المدار الاخير ثم تبدأ مرحلة اختبارات مكثفة للقمر مع الشركه المصنعة لمدة شهر على جميع المكبرات والهوائيات والأجهزة الدقيقة داخل القمر للتأكد من جودة وكفاءة التشغيل ثم تبدأ مراحل التشغيل القمر تباعا.

اقرأ أيضا: كواليس إطلاق نايل سات «301» بتكلفة 250 مليون دولار